اليابان ترفع حالة طوارئ كورونا لأول مرة منذ 6 أشهر

 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رفعت اليابان حالة الطوارئ المفروضة لمواجهة فيروس كورونا اليوم الجمعة الأول من أكتوبر، لأول مرة لا تخضع فيها البلاد بأكملها لهذا الإجراء منذ أبريل الماضي.

وأفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية بانتهاء حالة الطوارئ، التي غطت العاصمة طوكيو و18 مقاطعة أخرى، وحالة شبه الطوارئ بعد انخفاض مطرد في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا على مستوى البلاد وتخفيف الضغط على القطاع الطبي في البلاد.

واستعدت الشركات، مثل المطاعم والمتنزهات الترفيهية، لزيادة متوقعة في العملاء حيث تخطط الحكومة اليابانية لتخفيف القيود على مراحل لاستئناف الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية، مع توخي موجة أخرى من العدوى.

اقرأ أيضًا: أمريكا تجدد موقفها المؤيد لتسوية شاملة لإعادة توحيد قبرص

وكانت نصف مقاطعات اليابان تعيش وفق نظام الطوارئ، بسبب مواجهتها أسوأ موجة إصابات بـ كوفيد 19 والتي نتجت عن سلالة "دلتا" المتحورة والتي أدت إلى زيادة الإصابات اليومية عن 25 ألفا شهر سبتمبر الماضي للمرة الأولى.

ومن المقرر أن تصدر الحكومة اليابانية نظاما للشهادات يمكن بموجبه للمطاعم الحاصلة فقط على موافقات أن تبقى مفتوحة حتى الساعة التاسعة مساء.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشاهبت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.