نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية يغادر مطار القاهرة الدولى

صورة موضوعية
صورة موضوعية

غادر مطار القاهرة الدولى اليوم الخميس، هاميلتون أنطونيو موراو نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، على رأس وفد رفيع المستوى من الصالة الحكومية بعد زيارة رسمية استمرت بضعة أيام، تم خلالها عقد جلسة مباحثات مع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمسئولين المعنيين، وكما تم بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل في مختلف المجالات و حضر  الضيف البرازيلي خلال الزيارة عدداً من الفعاليات والاجتماعات الأخرى.

وأشاد نائب رئيس جمهورية البرازيل  بتقدم مصر بشكل ملموس على صعيد الإصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة، مؤكداً تقديره لما يجمع بين البلدين الصديقين من روابط متينة على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وحرص البرازيل على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين، خاصةً في المجالات الاقتصادية والتجارية والعسكرية.

والزيارة جاءت لدعم تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً في المجالات العسكرية والأمنية والتجارية والاقتصادية، إلى جانب الاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة بمصر وتشجيع السياحة البرازيلية للمقاصد السياحية المصرية

و قال هاميلتون موراو، نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية خلال زيارته لمصر، إن إنشاء مكتب للغرفة التجارية البرازيلية بالقاهرة سيسهم في إعطاء دفعة كبيرة لمستوى التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة خصوصا أن هذا المكتب يعد المكتب الثاني للغرفة بعد تجربتها الناجحة بفتح مكتب في دبي منذ عامين الأمر الذي يعكس قوة العلاقات بين مصر والبرازيل.

وأكد موراو، ضرورة تضافر الجهود بين حكومتي البلدين ورجال الأعمال لتعزيز حركة التجارة بين مصر والبرازيل التي تخطت 2.5 مليار دولار خلال العام الماضي رغم أزمة فيروس كورونا. 

وأشاد موراو،  بما نجحت مصر في تحقيقه خلال السنوات الماضية من تقدم ملموس على صعيد الإصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة وتعزيز البنية التحتية حيث يتوقع أن تكون مصر مركز انطلاق البرازيل، نحو دول القارة الإفريقية.

 كما قام موراو وزوجته بزيارة أهرامات الجيزة وعبر عن إعجابه  و انبهارهما بها  و أكد أنه سيحث مواطنيه على زيارة مصر، خاصة الأهرامات، لرؤية هذا الإعجاز والاستمتاع بمنظره الخلاب.

كما التقى الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بنائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، وأنطونيو باتريوتا، سفير البرازيل لدى القاهرة، وأعضاء الوفد المرافق، فى حضور الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، والسفير هشام سيف الدين، مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية.

وأشار الدكتور مصطفي مدبولي خلال اللقاء إلى الأهمية الاستراتيجية التي تمثلها البرازيل بالنسبة لمصر، باعتبارها الشريك التجاري الأكبر لمصر في أمريكا الجنوبية، حيث يبلغ حجم التجارة حوالي 1.3 مليار دولار، لافتاً إلى أهمية زيادة التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة القادمة بما يحقق مصالح الطرفين، كما أعرب عن تطلعه لأن يساهم انعقاد الدورة الثانية للجنة التجارية المشتركة لاتفاقية الميركسور، فى دفع العلاقات التجارية بين البلدين.

وأشار الدكتور مصطفي مدبولي إلي حرص مصر على تدشين خط طيران مباشر بين القاهرة ومدينة ساو باولو البرازيلية، كون ذلك سيؤدي إلى إحداث نقلة في العلاقات بين البلدين، ليس فحسب من خلال زيادة تدفق السياحة بينهما، بل وأيضا على مستوي العلاقات التجارية والاقتصادية.

  من جانبه، أشاد نائب رئيس البرازيل بعلاقات التعاون مع مصر، واصفاً القاهرة بالشريك الهام لبلاده في أفريقيا والعالم العربي، كما أعرب عن سعادته بما شهدته العلاقات التجارية مع مصر من طفرة بفضل توقيع اتفاقية الميركسور للتجارة الحرة.

وأضاف أن البرازيل ترحب بتدشين خط الطيران المباشر بين القاهرة وساو باولو، لما سيكون له من مردود إيجابي بالغ على تعزيز وتيسير التعاون في مختلف المجالات. 

وكذلك فقد أعرب المسئول البرازيلي عن تطلع بلاده للتعاون مع مصر في مجال الزراعة، وكذا توقيع اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي، وهو ما وعد رئيس الوزراء بالعمل عليه خلال الفترة المقبلة.

نائب الرئيس البرازيلي: نتطلع للتعاون مع مصر في مجال الزراعة