تعليمات هامة من البنك المركزي للوصاية على أموال الأطفال القصر| تفاصيل 

جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري
جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري، كتاب دوري بتاريخ 30 سبتمبر 2021 بشأن الحسابات ذات الصلة بالولاية على المال.

وقال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، في خطابه الذي تم إرساله لرؤساء مجالس إدارات البنوك، إنه في ضوء اهتمام البنك المركزي المصري بالشمول المالي وحماية حقوق العملاء والعمل على تهيئة الظروف التي تيسر على المواطنين إجراء معاملاتهم المالية والمصرفية، وفي إطار رصد المعوقات والتحديات التي تواجه المواطنين، وخاصة السيدات فيما يتعلق بمسائل الولاية على المال.

أقرأ أيضًا| البنك المركزي يلزم البنوك بتيسير حصول ذوي الهمم على المعاملات المصرفية

أوضح البنك المركزي، أنه تبين وجود بعض العقبات المتعلقة بإجراء المعاملات المالية على حسابات القصر نتيجة المبالغة في بعض الطلبات التي ليس لها سند مصرفي أو قانوني؛ مثل صعوبة استخراج كشوف حسابات أبنائهم القصر، وفتح حسابات بأسمائهم، فضلا عن صعوبة صرف العوائد الشهرية للمدخرات، والمعاش المستحق.

وأشار البنك المركزي، إلي أنه بدراسة الأمر بالتنسيق مع الأطراف المعنية، تقرر السماح للوصي بموجب أصل قرار الوصاية بالقيام بالمعاملات الأتية، صرف عوائد الشهادات أو المعاش دون طلب قرار صرف من النيابة المحكمة المختصة في كل مرة، طالما أن القرار مدرج به التصريح بالصرف بصفة دورية.

كما قرر البنك المركزى، السماح بفتح حسابات بأسماء القصر لدي أي من البنوك التي يختارها الوصي، مع التأكيد أن الصرف يتم بناء على قرار من النيابة والحصول على كشوف حسابات القصر دون الحاجة إلى طلب تصريح من النيابة في كل مرة.