16 قنطارا إنتاجية الفدان والأسعار زادت 100٪

توفيق: نتائج مبشرة لزراعة القطن قصير التيلة بشرق العوينات

■ هشام توفيق
■ هشام توفيق

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن النتائج الأولية لتجربة زراعة القطن قصير التيلة شرق العوينات مبشرة وجيدة للغاية من حيث إنتاجية الفدان، بالتزامن مع إجراءات الحصد التى تتم بشكل آلى هذا العام.
 

وأضاف توفيق فى تصريحات خاصة لـ«الأخبار»، أنه تم زراعة  218 فدانا شرق العوينات وتشير النتائج الأولية والأخبار الواردة من وزارة الزراعة إلى أن إنتاجية الفدان الواحد بلغت 16 قنطارا، ويتم جمع المحصول بشكل آلى من خلال الاعتماد على الماكينات ما عدا 5٪ يتم جمعهم بشكل يدوي، ونعمل على توفير الأقطان قصيرة التيلة لخدمة الصناعة المحلية بدلا من استيرادها من الخارج.. وأشار توفيق إلى أن السوق الجديد سوف يشجع الفلاح على زراعة القطن فى الفترة القادمة، بعد أن تمكن من بيع المحصول مباشرة دون اللجوء إلى الوسطاء والسماسرة.

وأوضح ان أسباب ارتفاع أسعار الأقطان ضمن منظومة التداول الجديدة،هو الزيادة التى حدثت فى الأسعار عالميا، حيث زاد سعر القنطار 100% هذا العام.

وبلغت الكميات المباعة من خلال المزادات العلنية للقطن عقب تطبيق منظومة التداول الجديدة أكثر من 60 ألف قنطار خلال سبتمبر الماضى، فى محافظات «الفيوم - بنى سويف - أسيوط - كفر الشيخ - الشرقية - الإسماعيلية».