وزير الكهرباء: نتعاون مع شركات تكنولوجية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن قطاع الكهرباء يسعي حاليا للتعاون مع عدد من الشركات ذات الخبرات التكنولوجية المتعددة وذلك للبدء فى المناقشات والدراسات الخاصة لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير، مؤكداً على استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف فى هذا المجال.

وأضاف الوزير أن من ضمن تلك الشركات التي تتعاون معها مصر في انتاج الهيدروجين الاخضر هي شركة المانية واخري ايطالية .

جاء هذا اليوم خلال استقبال الوزير لفرانك هارتمان السفير الجديد لجمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون الحالى والمستقبلى بين البلدين.

مضيفا أن مصر تخترق صناعة الهيدروجين الأخضر ، تزامناً مع زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة المنتجة من الرياح والشمس والمياه بجانب المصادر التقليدية للطاقة.

و يذكر أن مصر وقعت في شهر اغسطس الماضي ممثلة في الشركة القابضة لكهرباء مصر مذكرة تفاهم مع شركة "سيمنس" الالمانية عقب توقيع اتفاق نوايا بين الجانبين في شهر يناير الماضي للبدء في إجراء المشاورات والمفاوضات بشأن إمكانية تنفيذ مشروع توليد هيدروجين أخضر من طاقة كهربائية متجددة بسعة 100 ميجاوات أو أكثر بنظام "EPC +Finance"،

وفي نفس السياق تلقت مصر في شهر مايو الماضي عرضا من شركة ألمانية لإنشاء مصنع لإنتاج وتصدير الهيدروجين والأمونيا الخضراء من مصر إلى ألمانيا، حيث تم الاتفاق على السير قدما في إجراءات توقيع مذكرة تفاهم حتى يتسنى تنفيذ المشروع المقترح في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

كما تسلمت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة البترول والثروة المعدنية في شهر يونيو الماضي ، التقرير النهائي لدراسة جدوى لتنفيذ مشروع الإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، ثم تصديره إلى أوروبا، والذي أعده تحالف من عدة شركات بلجيكية تضم بموجب اتفاق تم توقيعه مع الشركة المصرية القابضة الغازات الطبيعية، والشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة أبوقير لإدارة وإنشاء الموانئ في وقت سابق من عام 2021.

وأضاف التقرير الصادر عن منظمة الدول العربية المصدرة للنفط "أوابك" أن كلا من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" والشركة القابضة الكهرباء مصر، وشركة أني الإيطالية وقعت في مطلع شهر يوليو 2021، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق وتقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاجه المستهدفة في مصر.

وبحسب المذكرة الموقعة بين الأطراف، سيتم إعداد دراسة حول مشروعات مشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر عبر التحليل الكهربائي للماء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وكذلك إنتاج الهيدروجين الأزرق مع تخزين انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في حقول الغاز الطبيعي الناضبة كما ستشمل الدراسة القطاعات المحتملة للاستهلاك وإمكانيات التصدير، وتقييم الخطط والأعمال اللازمة لتنفيذ المشروعات المطروحة.

اقرأ أيضا وزير الكهرباء يفتتح التشغيل التجريبي لمركز التحكم الآلي بالقاهرة الجديدة