عزيز عيد.. أول من استعان بالحيوانات للتمثيل على المسرح 

الفنان عزيز عيد
الفنان عزيز عيد

 

الفنان عزيز عيد من كبار رواد فن المسرح المصري الحديث وازدهر في الثلث الأول من القرن التاسع عشر. درس عزيز عيد المسرح في إيطاليا والتقى بيوسف وهبى وعندما عاد عزم يوسف أن يكون عزيز هو المخرج الأول لفرقته.ساهم عزيز في اكتشاف عدد من المواهب الفنية وقد تأثر بالأدب المسرحي في أوروبا وكان أمله أن يصنع شيئا لبلاده ولقد نجح إلى حد كبير في ذلك.

كان من أقدر الممثلين الذين عملوا على انتشار المسرح الهزلي وبصفة خاصة في البلاد العربية. وقدم مسرحيات مضحكة مثل "الدكتور يويو" ومسرحية "خلى بالك من إميلي" وهذا النوع لم يقدمه مخرج أخر حسب ما تم نشره بمجلة "آخر ساعة" بتاريخ 18 أغسطس 1954. ومن أنجح أدوار عزيز عيد دور حسن الشحات في مسرحيته "ليلة من الف ليله" وهو نفس الدور الذي لعبه الممثل الإنجليزي "رونالد كولمان" في فيلم قسمت.

وفي هذه المسرحية استعان عزيز عيد بالحيوانات واظهر موكب الخليفة كاملا وكان الفنان عباس فارس على المسرح وهو يركب "البغلة".

أقرا أيضا|http://أمينة رزق.. «النحس» يرافق راهبة السينما في المصيف

وكانت تحدث مفاجآت غريبة على المسرحة ففي أحد المرات رفضت البغلة الخروج من أمام المتفرجين وحاول الممثلون اخراجها بشدة، ووقف عزيز بجوار الكواليس وابتكر فكرة لاخراجها، واعتاد أن يقف بين الكواليس ليلقن الممثلين الحوار الذي يقولونه في أثناء عناد البغلة، واستطاع إقناع الجمهور أن البغلة تشارك معهم في التمثيل.

وحاول يوسف وهبى استخدام "جدى ومعزة" في مسرحيته "بنت مدارس" إلا أن أول ليلة وبعد رفع الستار أطاح الجدى بالمعزة أمام المتفرجين وحاول الممثلون أبعاده ولم يفلحوا وتركوا التمثيل واضطر يوسف إلى إسدال الستار خوفا من السنة المتفرجين.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم