أمريكا تنفي نواياها «العدائية» تجاه كوريا الشمالية وتكرر رغبتها في الحوار

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

قالت وزارة وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ليس لديها سياسة عدائية تجاه كوريا الشمالية ومستعدة للقاء معها دون شروط مسبقة، بعد أن قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون إن العرض الأمريكي للتعامل مع كوريا الشمالية هو قناع لعدائها.

وأضاف متحدث باسم وزارة الخارجية: "الولايات المتحدة ليس لديها نية عدائية تجاه كوريا الشمالية. وتدعو سياستنا إلى اتباع نهج عملي منفتح على الدبلوماسية، وسنستكشفها مع كوريا الشمالية لإحراز تقدم ملموس يزيد من أمن الولايات المتحدة وحلفائنا وقواتنا المنتشرة".

وأضاف المتحدث: "نحن على استعداد للقاء مع كوريا الشمالية دون شروط مسبقة. نأمل في أن تستجيب كوريا الشمالية بشكل إيجابي لتواصلنا".

وكانت الولايات المتحدة قد دعت كوريا الشمالية باستمرار إلى الدخول في الحوار منذ أن تولت إدارة جو بايدن السلطة في يناير.

وظلت كوريا الشمالية لا تستجيب لمبادرات الولايات المتحدة.

وفي خطاب وطني ألقاه في اجتماع برلماني يوم الأربعاء (بتوقيت سيول)، قال الزعيم الكوري الشمالي إن سياسة الولايات المتحدة العدائية تجاه بلاده لم تتغير بعد ما يزيد قليلًا عن ثمانية أشهر من تولي الإدارة الأمريكية الجديدة السلطة، وفقا لتقرير صادر عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

وقال كيم أيضا إن عرض الولايات المتحدة للمشاركة والحوار دون شروط مسبقة "ليس إلا خدعة تافهة لخداع المجتمع الدولي وإخفاء أعمالها العدائية".

لكن كيم قال إن كوريا الشمالية ستعيد فتح قنوات الاتصال المباشر مع كوريا الجنوبية في أوائل الشهر المقبل.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية إن الولايات المتحدة تدعم الحوار بين الكوريتين.

وقال المسؤول "نؤيد بقوة التعاون بين الكوريتين ونعتقد بأنه يشكل عنصرا هاما في خلق بيئة أكثر استقرارا في شبه الجزيرة الكورية".