لجنة مكافحة كورونا: تطعيم طلاب الإعدادية غير وارد الآن| فيديو

الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا
الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا

قال الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إنه لا يوجد حتى الآن دراسات علمية تثبت فاعلية وأمان التطعيم بلقاح فايزر بداية من سن 12 عاما حتى 18 عاما، مضيفا: "هذه الفئة العمرية عليها علامة استفهام حول أمان اللقاح لهما"، منوها بأن تطعيم طلاب الإعدادية غير وارد حتى الآن.

اقرأ أيضا .. خاص| «الصحة العالمية»: اعتماد لقاحين لكورونا لتطعيم الأطفال فوق سن 12عاما

ودعا "النادي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام" مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، مساء اليوم الأربعاء، إلى التريث في الفتح بدرجة كبيرة قبل أن نصل بالتطعيم بدرجة كافية بين المواطنين.

وأضاف الدكتور محمد النادي، أن مناعة القطيع لن نصل إليها إلا بالتطعيم، مشيرا إلى أن ما يهم الدولة المصرية هو أمان لقاحات كورونا، ولكن لا يوجد حتى الآن ما يثبت مأمونية لقاح فايزر على الأطفال، بحسب قوله.

ويستقبل مطار القاهرة الدولي، غدا الخميس، 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر تمهيدا لتوزيعه على مراكز اللقاحات بالجمهورية، التي تخطت 1100 مركز، حيث ستكون الأولوية للحصول علي لقاح فايزر للمسافرين للخارج.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن اللقاحات آمنة وفعالة وأداة مهمة في الحصول على المناعة من الإصابة من كورونا، مؤكدة أنها تسعى إلى توفير اللقاحات الآمنة والفعالة.

يذكر أن لقاح فايزر لم يُختبر إلا على الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 عاماً لذلك، لا توصى المنظمة في الوقت الحالي بتطعيم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً، حتى لو كانوا ينتمون إلى فئة معرضة لخطر شديد.
 
ويبدأ الأثر الوقائي للقاح في التكوّن بعد 12 يوماً من تلقى الجرعة الأولى، غير أن اكتساب حماية كاملة يتطلب تلقى جرعتين من اللقاح، وتوصى المنظمة بأن تتراوح الفترة الفاصلة بين الجرعتين من 21 إلى 28 يوماً.