«تماثيل فرعونية وسبائك ذهبية».. تفاصيل مداهمة «مغارة علي بابا»| صور 

«تماثيل فرعونية وسبائك ذهبية».. تفاصيل مداهمة «مغارة علي بابا»
«تماثيل فرعونية وسبائك ذهبية».. تفاصيل مداهمة «مغارة علي بابا»


تمثل الحضارة المصرية، الإرث الذي بناه الأجداد، ويتباهى به الأحفاد، وتعد مقصدًا لكل الأجناس، ليروا عظمتها المتمثلة في آثارها الباقية، ويحاول بعض الخارجين على القانون، الاتجار بهذا الإرث، الذي لا يقدر بثمن، ولكن أجهزة وزارة الداخلية، ترصد هؤلاء المجرمين، وتقف حارسًا أمينًا على التراث الإنساني. 

رصدت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، أحد الأشخاص، الذي حوّل فيلا بالقاهرة وكرًا للاحتفاظ بالقطع الآثرية، وتماثيل أخرى مقلدة، يستخدمها المتهم في إيهام المتعاملين معه بأنها حقيقية، بهدف الاتجار بها، وأخفى المتهم مبالغ مالية مقلدة، وأسلحة نارية غير مرخصة. 

وداهمت قوة أمنية مكبرة، الوكر المشار إليه، الذي تحول إلى مغارة، بداخلها كافة أنواع الآثار، وتمكنت من ضبط المتهم، وبرفقته عدد من أعوانه والمتعاملين معه، لإتمام صفقة مجرمة قانونًا. 

وبتفتيش الوكر، عثر على عدد من التماثيل الحجرية والجيرية والخشبية، ذات الشكل الفرعوني، والتي يشتبه فى أثريتها، من 13 تمثالًا حجريًا وخشبيًا، بأشكال وأحجام مختلفة، وتابوت خشبي مفكك، وعدد من التماثيل الحجرية. 

وباستكمال البحث، تم ضبط 104 سبائك ذهبية، وكمية من المبالغ المالية الأجنبية فئة 100 دولار مقلدة، وضبط 5 قطع سلاح ناري، وجهازين لاسلكي، وكمية من مخدر الآيس، وعدد من المستندات والأوراق المزورة المنسوبة للجهات الحكومية، وضبط مبالغ مالية محلية وأجنبية. 

جدير بالذكر، أن الأجهزة الأمنية، قد تمكنت من المتهمين بالتنقيب عن الآثار، داخل أحد المنازل، وبحوزتهم عدد من التماثيل الآثرية. 

وردت معلومات تحريات لقطاع الأمن العام، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث السياحة والآثار، بقيام عامل مقيم بمحافظة سوهاج «له معلومات جنائية»، بالحفر خلسة بمسكنه، بقصد البحث والتنقيب عن الآثار، وتبين قيام المتهم بالاستعانة بمجموعة من أعوانه للحفر والتنقيب عن الآثار داخل مسكنه. 

عقب تقنين الإجراءات، استهدفت قوة أمنية المتهم ونجحت في إلقاء القبض عليهم، وتبين وجود حفر مربع الشكل ينتهى بسرداب، وبداخله 2 سلم، وضبط الأدوات المستخدمة فـى الحفر ، كما تم ضبط 5 قطع يُشتبه فـى أثريتها.

بمواجهة المتهم، اعترف بقيامه بالحفر والتنقيب، بقصد البحث عن الآثار، باستخدام الأدوات المضبوطة، وأن القطع المضبوطة ناتج الحفر، وأفاد مفتشى آثار المنطقة، بأن المضبوطات ترجع للعصر الرومانى اليونانى، ويشتبه فـى أثريتها.
اقرأ أيضا | رجال الشرطة يتبرعون بدمائهم لصالح المرضى في بورسعيد