«ذباب مايو» يعيش يومًا واحدًا.. أقصر 5 حيوانات عمرًا

 أقصر 5 حيوانات عمرا
 أقصر 5 حيوانات عمرا

مملكة الحيوان هي الأكثر تعقيدا وتنوعا، فتتكون من مئات الآلاف من أصناف الحيوانات المختلفة والتي تنتشر في جميع البيئات من حولنا، حيث تتواجد في الغابات والمحيطات وعلى الجبال وداخل الصحراء وحتى في المناطق المتجمدة، ومع مرور الزمن تأقلمت هذه الحيوانات مع بيئتها المحيطة بها كما أنها تتباين في الحجم من حيوانات وحيدة الخلية لتصل إلى الحوت الأزرق الذي يعتبر أضخم الحيوانات على الإطلاق وتختلف في أعمارها ما بين حيوانات تعيش لمئات السنين مثل الأفيال والحيتان وثعبان البحر وأخرى لا تتعدى دورة حياتها بضع ساعات.

 

ونقدم لك قائمة بأقصر الحيوانات عمرا في العالم:

 

- ذباب مايو

هي واحدة من الحشرات التي تعتبر الأقصر عمرا على وجه الأرض فدورة حياتها لا تتخطى الـ24 ساعة فقط كحد أقصى من ولادتها، وفي غضون هذا اليوم تتكاثر وتموت بعد فترة قصيرة حيث تقضي ذبابة مايو حياتها قبل النضوج في المياه العذبة لمدة سنة تقريبا وتعيش كفرد ناضج لبضع ساعات فقط.

 

- شعريات البطن

قد تكون لم تسمع من قبل عن هذا الحيوان فهو حيوان بحري صغير يمتلك جسم شفاف ويبلغ طوله 3 ملليمتر ولا يتخطى عمره 3 أيام ويقضي معظم هذا الوقت في السباحة مع التيارات، حتى تجد كائن بحري آخر لترتبط به ثم تستخدم الهياكل الصغيرة التي تشبه الأنبوب المتواجدة على جسمه للالتصاق بالحيوان الاخر للتكاثر.

 

- النمل الطائر

هو ذكر النمل الذي يعيش في مستعمرات كبيرة تبلغ مدة دورة حياته 3 أسابيع فقط ويكون وظيفته الوحيدة طوال حياته داخل المستعمرة هي التزاوج مع الملكة والمساعدة في التكاثر ويتم إطعامهم من قبل الإناث الأخريات في المستعمرة ويموت النمل الطائر بعد فترة وجيزة من التزاوج.

 

- الذباب المنزلي

رغم أن الذباب الذي يعيش في المنازل يميل إلى أن يكون لديه حياة أطول من تلك التي تعيش في البرية إلا أن متوسط عمره يبلغ 4 أسابيع فقط وفي خلال عمرها القصير تضع الأنثى أكثر من 1000 بيضة مرة واحدة في حياتها.

 

- اليعسوب

تعيش تلك الحشرة المفترسة بالقرب من البرك والمستنقعات لمدة 4 أشهر فقط وهي واحدة من أقصر الأعمار في العالم ولكن في البرية نادرا ما تعيش لتلك الفترة بسبب وجود عدد من الحيوانات المفترسة التي تأكله في مرحلة البلوغ مثل العناكب والحشرات الأخرى والطيور والزواحف وحتى في مرحلة اليرقات تتغذى عليها الطيور.