انطلاق مهرجان الخيول العربية بالشرقية .. اليوم

تدريبات المشاركين فى المهرجان
تدريبات المشاركين فى المهرجان

مسابقات لجمال وأدب الخيول العربية الأصيلة، وخيول بمواصفات مهارية، وفعاليات لإبراز قدرة الفارس على التناغم مع الخيل، ومتابعة عالمية موسعة للمهرجان الخامس والعشرين للخيول العربية بمحافظة الشرقية، الذى ينطلق اليوم، وتنظمه الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة الشرقية، تحت رعاية د. خالد العناني، وزير السياحة، وأشرف صبحى وزير الشباب والرياضة.

ويستمر المهرجان لمده يومين ويشارك فيه أعضاء نوادى الفروسية وأصحاب مزارع الخيول ومحبو الخيول العربية الأصيلة من المصريين والعرب والأجانب ويقوم بتغطية وقائع المهرجان وكالات الأنباء العالمية والمحلية والصحف الوطنية والأجنبية.  

وأوضح  د. ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن فكر المحافظة اتجه منذ عام 1991إلى استثمار الخيول العربية، التى تشتهر بتربية 80% منها فى دعم وتنشيط السياحة الصحراوية والرياضية، وقد حقق هذا المهرجان نجاحا كبيرا عاما بعد عام وسجلته وزارة السياحة فى أجندتها، وأصبح واحدا من أشهر المهرجانات السياحية. 

وأضاف أن المنظمة العالمية للحصان العربي،  والتى تضم 64 دولة على رفع علمها على أرض المهرجان الكائنة بطريق بلبيس القاهرة الصحراوى البالغ مساحتها 15فداناً. 

وأشار إلى أن المهرجان  سيتضمن مسابقات لجمال الخيول المسجلة وغير المسجلة من الإناث والذكور وبأعمار تبدأ من يوم وأكثر من 3 سنوات. وأضاف أنه تم تشكيل لجان تحكيم من ذوى الخبرة لاختيار الفائزين الخمس فى تلك المسابقات.