بدء الدراسة في مركز مارمرقس للدراسات الليتورجيا بوسط القاهرة 

بدء الدراسة في مركز مار مرقس للدراسات الليتورجيا بوسط القاهرة 
بدء الدراسة في مركز مار مرقس للدراسات الليتورجيا بوسط القاهرة 

 افتتح العام الدراسي الجديد لمركز القديس مارمرقس للدراسات الليتورجيا، التابع لكنائس قطاع وسط القاهرة.

تم خلال اليوم الأول تعريف الدارسين الجدد بخطة العام الدراسي وكلمة ترحيب من الراهب القمص سيداروس المحرقي المشرف على المركز، تلاها أولى المحاضرات لنيافة الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس القطاع.

وكان قد أعلن مركز مارمرقس للدراسات الليتورجية القبطية بكنائس وسط القاهرة التابع للكنيسة القبطية الارثوذكسية, عن موعد اللقاء الليتورجي التاسع. ويأتى اللقاء برعاية قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية ونيافة الانبا رافائيل الاسقف العام لكنائس وسط القاهرة.

 

اقرأ أيضا| توقيع بروتوكول تعاون بين الكنيسة القبطية ومصر للطيران

 

يتخلل اللقاء العديد من المحاضرات و يلقي المحاضرت كل من الدكتور جوزيف موريس فلتس و المقرر إلقائة لمحاضرة تحمل عنوان " التعاليم الخرستولوجية في ليتورجية القديس غريغوريوس اللاهوتي "، بالاضافة إلى الدكتور مارك شنودة يلقي محاضرة تحت عنوان: "التعليم الأرثوذكسي عن النعمة في ليتورجية".


وأعلن مركز مارمرقس للدراسات الليتورجية القبطية التابع لكنائس وسط القاهرة، عن قبول دفعة جديدة للدراسة بالمركز وذلك وفق الالتزام بالإجراءات والضوابط الاحترازية وضوابط التباعد الاجتماعي.

  

وتضم الدراسة بالمركز لمدة عامين مقسمين على أربعة فصول دراسية يحصل الدارس بعدها على دبلومة الليتورجيا القبطية والمواد الدراسية علم المخطوطات القبطية، اللغة القبطية، تاريخ الطقوس القبطية، تاريخ الليتورجيا وأشكالها، الكتاب المقدس والليتورجيا، اللاهوت الإفخارستي، اللاهوت السرائري، اللغة العربية، اللاهوت الطقسي المعاصر، اللغة اليونانية العقيدة في النصوص الليتورجية.