استئناف جلسات محاكمة نتنياهو في قضايا فساد

صورة سابقة من جلسة محاكمة نتنياهو
صورة سابقة من جلسة محاكمة نتنياهو

عقدت محكمة إسرائيلية، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر، جلسة محاكمة جديدة لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، الذي يواجه لوائح اتهام في قضايا فساد.

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية، إنه "في المحكمة المركزية بالقدس، استؤنفت محاكمة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، وقدم وكيل الدفاع عنه للمحكمة مصنفين يحتويان على مراسلات بين سياسيين آخرين وجهات تجارية من جهة ومحرر موقع والا الإخباري أيلان يشوعا من جهة أخرى تتعلق بالتغطية الصحفية".

بداية محاكمة نتنياهو

وبدأت جلسات محاكمة نتنياهو في 8 فبراير الماضي، وذلك بعد تأجيلٍ لأكثر من مرة في العام الماضي ومطلع العام الجاري، بدعوى توجيه الجهود الحكومية لمكافحة تفشي وباء كورونا تارةً، وبسبب فرض إجراءات الغلق المشددة في دولة الاحتلال تارةً أخرى. 

وخرج نتنياهو من السلطة في إسرائيل في 13 يونيو الماضي، بعدما حازت حكومة التغيير بزعامة نفتالي بينيت ويائير لابيد على ثقة الكنيست الإسرائيلي بفارق صوت واحدٍ.

وجرى استئناف محاكمة نتنياهو بعد خروجه من السلطة في 19 يوليو. وفي 13 سبتمبر الجاري، مرّت محاكمة نتنياهو بمنعطفٍ جديدٍ، وذلك بعد اكتشاف  مصرع أحد شهود الادعاء في قضية محاكمة نتنياهو وزوجته خلال حادث تحطم طائرة في اليونان.

وقالت السلطات اليونانية إنها فتحت تحقيقًا في الواقعة، للوقوف على أسباب هذه الوفاة، التي جرت في ظروفٍ غامضةٍ.

لوائح الاتهام ضد نتنياهو

ويواجه نتنياهو، لوائح اتهامات بالفساد وغش الأمانة، بعد أن قدمت النيابة العامة الإسرائيلية في شهر فبراير 2020، ثلاث لوائح اتهام بالرشوة والغش وخيانة الأمانة ضد نتنياهو، والمعروفة إعلاميا بالملف "1000" والملف "2000" والملف "4000".

ويتعلق الملف "1000"، بقضية الهدايا، وملابساتها أن نتنياهو حصل من رجال الأعمال ارنون ميلتشين وجيمس باكر على هدايا بقيمة مئات آلاف الشواكل (العملة الإسرائيلية).

أما الملف "2000" فيتعلق بقضية (نتنياهو-موزيس)، وملابساتها أن رئيس الحكومة قام بتنسيق عمليات مع صاحب صحيفة "يديعوت احرونوت" نوني موزيس، لإضعاف "يسرائيل هيوم" في مقابل تقديم تغطية متعاطفة معه.

ويتعلق الملف الأخير "4000"، بقضية (بيزك-والا)، الملابسات أن رئيس الحكومة قدم فوائد لمالك موقع "والا"، شاؤول الوفتش، مقابل تغطية متعاطفة. نتنياهو وزوجته سارة مشتبه بهما بتلقي الرشوة، والوفتش مشتبه به بتقديم رشوة.