بتعاملات 1.2 مليون جنيه 

سقوط المتهم بتجميع مدخرات العاملين بالخارج بـ«الدولار»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت الأجهزة الأمنية، عن حيلة إجرامية لجأ إليها شخصين، أحدهما يعمل بإحدى الدول خارج البلاد، عندما اتفقا على تجميع مدخرات المصريين العاملين بالخارج، بالعملة الأجنبية، وإرسالها مع العائدين، وتسليمها لذويهم بالعملة المحلية، مقابل الاستفادة من فرق العملة، وتمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط المتهم المتواجد داخل البلاد. 

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام شخصين أحدهما يعمل بإحدى الدول، والثانى مقيم بدائرة مركز شرطة أخميم بمحافظة سوهاج، بتجميع مدخرات المصريين العاملين بالدولة، التى يعمل بها الأول بالعملة الأجنبية، وإرسالها للثانى عن طريق بعض السائقين أو العائدين للبلاد. 

اقرأ أيضا| ضبط عاطل بحوزته أسلحة نارية ومخدرات بمدينة نصر 

ويقوم المتهم الثاني، باستلام المبالغ واستبدالها بما يعادلها بالجنيه المصري، خارج نطاق السوق المصرفى، وبأسعار السوق السوداء، وعقب ذلك يقوم بإرسالها لذوى العاملين بالخارج، من أبناء محافظة سوهاج والمحافظات الأخرى، من خلال إرسالها عن طريق حوالات بريدية أو تسليمها نقدًا، مقابل عمولة، فضلاً عن الاستفادة من فارق سعر العملة، مما يُعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

عقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المتهم الثانى، وبمواجهته اعترف بنشاطه على النحو المشار إليه، بالاشتراك مع المتهم المتواجد خارج البلاد، كما تبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام، طبقًا للفحص المستندى بلغت مليون و250 ألف جنيه مصري. 

جدير بالذكر، أن الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قد تمكنت بالإشتراك مع الإدارة العامة لميناء القاهرة الجوى، من ضبط أحد الأشخاص مقيم بمحافظة الدقهلية، حال تقدمه لإنهاء إجراءات سفره، على متن إحدى خطوط الطيران، المتجهة إلى إحدى الدول، بموجب جواز سفره مثبت بإحدى صفحاته تأشيرة دخول لتلك الدولة بفحصها فنيًا تبين أنها «مـزورة تزويراً كليًا». 

وبمواجهة المتهم، قرر علمه بأمر تزوير تلك التأشيرة، بقصد السفر للخارج، وأنه تحصــل على التأشيرة المزورة من أحد الأشخاص، نظير مبلغ مالى .

وبتكثيف التحريات وجمع المعلومات، تم تحديد الأخير، وتبين أنه أحد الأشخاص مقيم بمحافظة الدقهلية، وتم ضبطه، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه وتحصله على التأشيرة المزورة، من صاحب مكتبة للدعاية والإعلان مقيم بالدقهلية، نظير مبلغ مالى. 

وتبين أنه سبق وتم ضبط الأخير، لقيامه بممارسة نشاط إجرامى، فى مجال تزوير المحررات الرسمية، وبحوزته العديد من المستندات المزورة، والأجهزة المستخدمة فى التزوير، ومحبوس حاليًا على ذمتها.