«أطفال أبو حزام» بعد مجزرة الـ11 قتيلا: سنغير حال بلادنا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تزامنا مع خطة الدولة لتنمية قريتي حمرة الدوم وأبو حزام، والتي وقع فيها 11 قتيلا في هجوم على سيارة ميكروباص، بسبب خلافات عائلية،  رفع أطفال قرية أبو حزام،  لافتات كتب عليها " أطفال أبو حزام سيغيروا حال بلادهم"، في إشارة منهم إلى العمل على تحسين الأوضاع بالقرية والعمل على تمنيتها، والابتعاد عن الصاق لقب بلاد الدم والنار عليها.

وكان شباب القريتين، دشنوا اتحاد فيما بينهم،  لحل الخلافات ومنع اتساع دائرة الدم بين العائلات، وتوفير احتياجات القريتين والخدمات المتاحة، فضلا عن توزيع مليون جنيه وسلع غذائية على 1000 أسرة مقدمة من التضامن الاجتماعي،  ودخول القريتين ضمن مبادرة حياة كريمة.

على مدار سنوات مضت، عانت قريتي حمرة الدوم وأبو حزام،  بنجع حمادي، والمعروفتان إعلاميا ببلاد الدم والنار، من مشاكل عديدة، تمثلت في تدني الخدمات الصحية والتعليمية والأمنية، والتثقيقية والشبابية والدينية، فضلا عن تدني مستوى الخدمات في البنية التحتية، وعدم وجود مجمعات خدمية،  بسبب انتشار الخصومات الثأرية والأسلحة الثقيلة، ووجوك عناصر إجرامية شديدة الخطورة،  عرفت باسم "خط الصعيد".

بدأت الأجهزة الأمنية،  بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، في العمل على القضاء على الانفلات الأمني،  وضبطت مئات الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وقضت على العناصر الإجرامية شديدة الخطورة،  في مداهمات أمنية،  استشهد فيها ضابط شرطة، وتصفية متهمين والقبض على آخرين.

سيطر الهدوء بعد ذلك على القريتين، حتى جاء الحادث الأخير،  الذي راح ضحيته 11 قتيلا في قرية أبو حزام،  لتنتفض أجهزة الدولة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي،  للإعلان عن الاهتمام بالقريتين،  وتطوير البنية التحتية وتوفير كافة الخدمات للقريتين.

ومع المساعي المقدمة من الدولة،  صرفت التضامن الاجتماعي، مليون جنيه لألف أسرة من القريتين، وتوزيع سلع غذائية،  فضلا عن العمل من قبل الأجهزة التنفيذية على تطوير البنية التحتية،  لتدخل القريتين حيز الاهتمام،  خاصة مع الإعلان عن دخولهما ضمن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس،  ووجه الأهالي الشكر للرئيس على دعمه للقريتين ، كأول رئيس يهتم بهم.

ومن أهم ما تنفذه الدولة في القريتين، العمل على انهاء الخصومات الثأرية ،  مناقشة عمل توسعات لمحطة مياه الشرب بالشعانية  وزيادة تصرفها لخدمة أهالى القريتين وتوفير المياه على مدار اليوم،
خطة فورية لإنشاء بئرين فى نفس المحطة كحل سريع لحين إنهاء وإجراءات ودراسات عملية التوسع للمحطة .

كما  توريد 200 مقعد مدرسى لدعم عدد من مدارس التعليم الأساسى بالقريتين، ويجرى إنشاء جناح جديد بمدرسة الإعدادية المشتركة لإضافة 6 فصول جديدة والنزول بالكثافة الطلابية إلى 33 طالب وطالبة .

كما يجرى أعمال الطرح عن طريق هيئة الأبنية التعليمية لعملية توسعات مدرسة أبو حزام الإبتدائية لإضافة 19 فصل جديد بهدف النزول بالكثافة الطلابية إلى 38 طالب .

وإدراج تأهيل وتبطين ترع أبو حزام وحمرة الدوم والمنصورية و المساقى التابعة لها ضمن خطة المرحلة الثانية لتأهيل الترع والمساقى بالمحافظة .

وجاري تخصيص مساحة 200 م لإنشاء وحدة شئون اجتماعية لخدمة اهالي القريتين، وجاري اتخاذ الاجراءات القانونية  نحو استكمال إنشاء مكتبيّ بريد بقريتىّ أبو حزام وحمرةدوم ، والموافقة على إنشاء جمعية زراعية بقرية أبوحزام لمساحة زمامها 538 فدان، وتسليم كافة الأحوزة العمرانية للوحدة المحلية بإستثناء عدد قليل جارى العمل على استكماله، وعزم القيادة التنفيذية بالمحافظة علي إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة بالقريتين.
 

اقرأ أيضا:  اليوم.. استئناف مجدي عبد الغني على تغريمه لامتناعه على إعطاء ميراث أقاربه