ماذا يعني نشر 42 ألف قمر صناعي لستارلينك بالفضاء ؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حتى الآن لدى سبيس اكس SpaceX بالفعل 1600 قمر صناعي في المدار، لكنها تريد وضع نحو 40000 قمر آخر  آخر هناك، وهذ يأتي مع بعض المخاطر الكبيرة على الأرض، على الرغم من شغف رجل الأعمال ومالك تسلا Tesla إيلون ماسك بالمشروع.

واحتل إيلون ماسك Elon Musk العناوين الرئيسية، لادعائه وجود الأجسام الغريبة والأجانب - ولكن بالنسبة لآلاف الأشخاص حول العالم الذين شاهدوا أقمار "ماسك" Musk الصناعية، المسماه بكوكبة ستارلينك Starlink وهي تحلق في سماء الليل.

وتعد شبكة ستارلينك Starlink ، هي محاولة طموحة لبناء شبكة عالمية من الأقمار الصناعية، قادرة على توفير إنترنت عالي السرعة للجميع، في كل مكان على هذا الكوكب. 

ومن المزايا الفورية لـ Starlink ، تقديم اتصال بالإنترنت حتى في المناطق النائية من العالم قد يغير حياة 50٪ من الأشخاص الذين لا يمتلكونها، وفيما يبدو أن مشتركي ستارلينك Starlink البالغ عددهم 90.000 و 500.000 مشترك في قائمة الانتظار يتفقون، على هذا المفهوم والفائدة من ستارلينك.
ومع مغادرة الخدمة لمرحلة الاختبار التجريبية الشهر المقبل، وتخطيط سبيس إكس لوضع 40 ألف مركبة فضائية أخرى في السماء، بدأ العلماء وعلماء الفلك في القلق بشأن العواقب المدمرة المحتملة التي قد تترتب على الحياة على الأرض.

وجزء من سبب قدرة ستارلينك Starlink على توفير سرعات إنترنت عالية هو أن "كوكبة" لها أقرب بكثير إلى الأرض من الأقمار الصناعية النموذجية، فهي تدور في نطاق يتراوح بين 200 إلى 400 ميل من مستوى سطح البحر، بينما تدور الأقمار الصناعية النموذجية من مسافة بعيدة مثل 2000 ميل.

وهذا يعني أن أقمار ستارلينك الاصطناعية مشرقة للغاية، وإنها تعكس ضوء الشمس بشدة، في الواقع لدرجة أنها تبدو مثل النجوم أو الكواكب التي تحلق في سماء الليل. على الرغم من أن SpaceX حاول تقليل سطوع الأقمار الصناعية باستخدام مادة شديدة الظلام تسمى DarkSat ، إلا أنها لا تزال مرئية بوضوح نظرًا لقربها من الأرض. يمكن أن يتداخل هذا بشكل كبير مع نوع التلسكوبات التي يعتمد عليها العلماء.

و أثارت ستارلينك Starlink ردود فعل عنيفة من علماء الفلك في جميع أنحاء العالم ، الذين يعتمدون على سماء صافية ومظلمة للبحث عن نجوم وكواكب جديدة وكويكبات ضخمة يمكن أن تتجه إلى الأرض.

ودعت مجموعة من علماء الفلك الدوليين إلى اتخاذ إجراءات قانونية لوقف النشر حتى يمكن تقييم المخاطر بشكل كامل، وقال علماء الفلك في خطاب مفتوح عام 2020: "الضرر هنا هو الضرر الذي لحق بتراثنا الثقافي، وسماء الليل، والأضرار المالية بسبب فقدان الراديو وأنواع أخرى من علم الفلك".