انتقادات بسبب قيام «تسلا» بتجنيد مستخدمي يوتيوب لاختبار القيادة الذاتية

القيادة الذاتية بسيارات تسلا
القيادة الذاتية بسيارات تسلا

تتعرض شركة تسلا Tesla لانتقادات من قبل خبراء سلامة السيارات، لاستخدامها مستخدمي يوتيوب YouTube في الاختبار التجريبي لتقنية القيادة الذاتية الخاصة بها، بدلاً من سائقي السلامة المدربين.

وبعد توقيع اتفاقيات عدم الإفصاح، قام هؤلاء المؤثرون المحتملون بتصوير تجاربهم على الطريق، وفقًا لما ذكرته  Vice، باستخدام الإصدار التجريبي من  Tesla's Full-Self-Driving (FSD)  للتنقل في الشوارع المزدحمة.

وانتقد خبير السياسة الحضرية ديفيد زيبر FSD في تغريدة، حيث نشر مقطعًا يرى عجلة قيادة أحد مختبري سياتل بيتا فجأة تدور لليمين وتترنح السيارة نحو ممر المشاة.

ووصف زيبر، الزميل الزائر في مدرسة هارفارد كينيدي، المقطع بأنه دليل على سبب خطورة سيارة تسلا  FSD، واضاف: "لست متأكدًا من سبب كون FSD يمثل خطرًا على السلامة - خاصة للمشاة وراكبي الدراجات؟" .

وفي فبراير الماضي، انتقد المجلس الوطني لسلامة النقل (NTSB) شركة صناعة السيارات لاستخدامها سائقيها لاختبار تقنية القيادة المستقلة الخاصة بها قبل الموافقة عليها رسميًا.

والمقطع هو في الواقع مقتطف من مقطع فيديو أطول نشره يوتيوبر يدعى جاليليو راسل، وكان قد نشر الفيديو يوم الأحد على قناته، HyperChange.

 

جرب راسل الإصدار 10.1 بما أسماه "اختبار المونوريل" ، وهو النسج بين أعمدة نظام الترام في سياتل ، وركوبًا لاحقًا في الشوارع الوعرة المرصوفة بالحصى في سوق بايكس بليس.

يهتم كل من مستخدمي YouTube و تسلا Tesla بـ "حالات الحافة" ، وفقًا لـ Vice ، السيناريوهات غير العادية التي تضع FSD على المحك.

وأثارت شركة تسلا Tesla جدلاً من خلال منح التكنولوجيا غير المكتملة إلى 2000 شخص منذ أكتوبر لاستخدامها على الطرق العامة ، لكن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك Elon Musk يدعي أنه لم تكن هناك حوادث.

وغرد ماسك Musk في 17 سبتمبر: "قد يبدو نظام FSD beta جيدًا في بعض الأحيان لدرجة أن اليقظة ليست ضرورية ".

ويقدم الإصدار التجريبي، ميزات تسمح للمركبات بالتنقل وتغيير الممرات في الشوارع العامة وتمكين المنعطفات اليمنى واليسرى.

وقالت تسلا Tesla، إن FSB beta يحذر السائقين من أنه قد يفعل شيئًا خاطئًا في أسوأ الأوقات، لذلك يجب عليك دائمًا إبقاء يديك على عجلة القيادة

وكتب راسل، الذي لديه 155000 متابع على موقع يوتويب، في وصف الفيديو: "أقود السيارة في وسط مدينة سياتل ، وأجري اختبار المونوريل [ثلاث مرات] ، حيث كان أداؤه أفضل من أي وقت مضى ... والقيادة بجوار سوق بايك بلايس".

وأضاف: "بشكل عام، أود أن أقول إن 10.1 هو تحسن طفيف مقارنة بالإصدار الأخير، ويرجع ذلك في الغالب إلى اختبار السكة الأحادية".

وعلى الرغم من أن مقطع الفيديو يحمل عنوان "Epic Monorail Success" ، إلا أن راسل يعلق في نقاط مختلفة حول الكيفية التي يبدو أن السيارة ترغب في القيام بها في المنعطفات غير المطلوبة وحتى المضي قدمًا عند الإشارة الحمراء.

والنسخة التجريبية من القيادة الذاتية الكاملة ليست في الواقع قيادة ذاتية، وفقًا لتعريف وزارة النقل الأمريكية المكون من ستة مستويات.

وكما يشير Vice، وافق راسل ومستخدمي EAP الآخرين على يوتيوب، على أن يكونوا جزءًا من تجربة - وقاموا بتصويرها - ولكن المشاة وراكبي الدراجات، وغيرهم من سائقي السيارات الذين قد يعرضونهم للخطر لم يفعلوا ذلك.