وزير التموين في زيارة إلى فرنسا لبحث التعاون بشأن إدارة أسواق الجملة

الدكتور علي المصيلحي  وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

توجه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، يرافقه الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة، إلى فرنسا في زيارة لبحث التعاون مع الجانب الفرنسي في مجال إدارة أسواق الجملة، والتي من المقرر إنشاؤها داخل  مصر ، وتستغرق الزيارة بضعة أيام للقاء الشركة الفرنسية المسند إليها ملف إدارة أسواق الجملة في مصر، ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة لتطوير البنية الأساسية لمنظومة التجارة الداخلية وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأوضح  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، خلال تصريحات سابقة إن تطوير أسواق الجملة في مصر؛ سيؤدي إلى تقليل حلقات التداول والفاقد والعمل من خلال بنية أساسية ومعلوماتية للأسواق التي تمتلكها مصر.
كما أكد الدكتور ابراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين،ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، من قبل   على الإنتهاء من  الدراسة الفنية من قبل الحكومة الفرنسية؛ لإنشاء وإدارة وتشغيل أسواق جملة من الجيل الثالث.

اقرأ أيضا| «التموين» توضح سبب تراجع أسعار الذهب 20 جنيها | فيديو

يذكر أن الشركة الفرنسية قد انتهت من الدراسة الفنية عن أسواق الجملة في مصر، حيث تضمنت الدراسة، عدد أسواق الجملة المطلوب إنشاؤها في مصر ، والأماكن والاستثمارات الخاصة بها، وكذلك تقييم أسواق الجملة الموجودة حاليًا؛ بهدف البدء في عمليات التطوير بالتوازي مع إنشاء أسواق جملة جديدة في العديد من المحافظات‪.

حيث أكدت وزارة التموين ممثلة في جهاز تنمية التجارة ، الشهر الماضي انه في إطار تطوير أسواق الجملة في مصر، انتهت شركة "رانجيس الفرنسية" العاملة في مجال إدارة أسواق الجملة  من الدراسة الفنية لتطوير أسواق الجملة في مصر، التي خلُصت إلى ضرورة إنشاء نحو 12 إلى 14 سوقًا حتى 2030، و أنه سيتم إنشاء سوقا نموذجيا في إحدى المحافظات المحورية خلال الفترة المقبلة.

و أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه سيتم إنشاء سوقا نموذجيًا في إحدى المحافظات المحورية على مساحة 50 ألف فدان خلال الفترة المقبلة.

وأشار عشماوي إلى أنه تم  تغطية  ما يقرب من 70% من محافظات الجمهورية، بالمناطق اللوجستية والتجارية، وذلك في إطار توجيهات الرئيس السيسي، لتنمية وتطوير منظومة التجارة في مصر.

وانه تم طرح 18 مشروعاً داخل 11 محافظة خلال الفترة الماضية ، وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة و مستودعات استراتيجية،