ينطلق الأربعاء المقبل | مهرجان لندن بين «سقوطهم الأصعب» و«مأساة ماكبث»

لقطة من فيلم «Spencer»
لقطة من فيلم «Spencer»

تفتتح مساء الأربعاء القادم  فعاليات الدورة  الخامسة والستين من مهرجان لندن السينمائي الدولي والتي تقام في الفترة من 6 إلى 17 أكتوبر، وهي الدورة التي تعقد حضوريا وأونلاين معا.

 

 

 

 


 ويعرض في المهرجان أفضل الأفلام التي لاقت نجاحا كبيرا، في مهرجانات فينيسيا وتورنتو وكان بما في ذلك التى فاز بعضها بالجوائز مما يجعل مهرجان لندن بحق  «مهرجان المهرجانات».


 ويعرض فى هذه  الدورة 159 فيلما من بينها 21 فيلما عرضت عالميا أول منها: Ear For Eye إخراج ديبى تاكر جرين وهو فيلم دراما بريطاني مبني على مسرحية كتبتها المخرجة ولقت نجاحا كبيرا، ويتبع الفيلم شخصيات بريطانية وأمريكية سوداء من أجيال مختلفة تتنقل في طريقها عبر مجتمع اليوم، وتقدم منظورًا نقديًا عن حالة الأمة.

 


من أفلام العروض الأولى أيضا: The tender bar : A Memoir  وهو من إخراج النجم الشهير جورج كلوني والفيلم مبني على رواية تحمل الاسم نفسه وتدور أحداثها حول صبي صغير يبحث عن صورة والده بين كل رواد حانة عمه، الذين يحتضنونه بدورهم ويعوضونه عن غياب والده. والفيلم بطولة بن أفليك وليلى رابى.

 

 

 


 وفيلم الرعب«The Feast» إخراج لى هافن جونز، وتدور أحداث الفيلم فى ويلز، حول امرأة شابة تخدم ضيوفًا أثرياء فى حفل عشاء فى منزل بعيد فى الريف، ولا يدرك أولئك الضيوف أنهم على وشك تناول وجبتهم الأخيرة في فخ نصب جيدا لهم.


 يتنافس فى مسابقة المهرجان الرسمية 8 أفلام منها الفيلم الإيطالي The Hand Of God إخراج باولو سورينتينو. والفيلم المكسيكي «Sundown» إخراج ميشيل فرانكو..

 

والفيلم الإنجليزي «أشياء حقيقية» إخراج  هاري ووتلف..  

وربما يعد أقوى أفلام المهرجان هو قسم الجالا والذي سيعرض فيه فيلم Titane إخراج جوليا دوكرنو وهو الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان كان، ويعد أكثر الأفلام المنتظرة للجمهور الإنجليزي فيلم Spencer إخراج بابلو لا راين وذلك نظرا للمحبة الكبيرة التى تكنها جماهير المملكة للأميرة الراحلة ديانا.


 كما يعرض في نفس القسم أيضا فيلم «الليلة الأخيرة فى سوهو» إخراج إدجار رايت، وفيلم «الابنة المفقودة» إخراج ماجى جلينهال وبطولة أوليفيا كولمان وداكوتا جونسون، وكذلك فيلم Belfast إخراج مينين براناه وهو فيلم كوميدى درامى بالأبيض والأسود  بطولة جيمى دورنان وكاترينا بالف وتدور أحداثه حول طفل صغير يعيش مع عائلته الفقيرة فى فترة أواخر الستينات المضطربة..

 من بينها الفيلم اللبنانى «كوستا برافا» للمخرجة مونيا عقل والذى تدور أحداثه فى لبنان فى المستقبل القريب حيث جعلت أزمة النفايات بيروت غير صالحة للسكن وقد وصفت المخرجة فيلمها بأنه «رسالة حب لبيروت».


 كما يعرض فيلم «الملك ريتشارد» إخراج رينالدو ماركوس جرين، والفيلم بطولة ويل سميث ونجمتى التنس سيرينا ويليامز وفينوس ويليامز والفيلم سيرة ذاتية يروى كيف أصبحت بطلتا التنس ما هما عليه الآن بفضل والدهما ريتشارد مدرب التنس.


 وهذا العام تعرض الأقسام الفرعية فى المهرجان، مثل عروض منتصف الليل وعروض الأسرة وقسم أفلام الحب بالإضافة إلى عروض أفلام الواقع المعزز، وكذلك قسم الكنوز الذى يعرض فيه مجموعة من الأفلام القديمة المرممة، عروضها جماهيريا مع السماح لدور العرض بالعمل بـ 80 فى المائة من طاقتها.


 يفتتح المهرجان  فيلم «سقوطهم الأصعب» إخراج جيمس صامويل ومن بطولة إدريس ألبا وريجينا كينج وتدور أحداثه حول انتقام رجل عصابات من عدوه الذى خرج من السجن.. ويختتم المهرجان بفيلم «مأساة ماكبث».


 والفيلم بطولة دينزل واشنطن وفرانسيس ماكدورماند وإخراج جويل كوين والفيلم إعادة لمسرحية شكسبير الشهيرة، والتى فيها تحرض الزوجة الطموحة زوجها للاستيلاء على السلطة.