مقبلات باردة | سلطة القرنبيط بالطحينة

سلطة القرنبيط بالطحينة
سلطة القرنبيط بالطحينة

تعد " سلطة القرنبيط بالطحينة " من أشهى وألذ المقبلات التي تقدم ، بوابة أخبار اليوم " من "مطبخ اليوم" وتعتبر من الأطباق الجانبية الخفيفة التي يعشقها الصغار قبل الكبار، وتختلف سلطات القرنبيط بعدة أنواع  منها ، بالطحينة، و بالخضار، والقرنبيط المسلوق بالبقدونس ، سلطة القرنبيط بالرمان والنعناع، مما يجعلها وجبة غذائية متكاملة؛ لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان.

عشاء اليوم| طريقة تحضير سلطة القرنبيط للريجيم

يعدّ القرنبيط أو ما يطلق عليه اسم الزهرة أو الشفلور واحداً من أشهر أنواع الخضروات على الإطلاق وخاصّةً في الوطن العربي وبلاد الشام؛ إذ إنّه يُستعمل في العديد من الأطباق المختلفة والتي تتميز بطعمها الرائع والذي يختلف بين طبقٍ وآخر؛ فمذاق أطباق القرنبيط يتغيّر حسب المواد المُستخدمة فيه، يُمكن طبخ القرنبيط في الصواني المختلفة، بالإضافة إلى إمكانيّة تناوله مَشويّاً أو مقليّاً أو مع الأرز.


طريقة سلطة القرنبيط بالطحينة :

المقادير :
- 1 قرنبيط وسط مقطع
- 2 جزر  شرائح
- 1 بصل شرائح
- بقدونس مفروم ناعماً 

لتحضير الصوص :-
- ¼ كوب طحينة خام
- 2 ملعقة كبيرة زبادي 
- 3 معلقة كبيرة عصير ليمون 
- 1 ملعقة كبيرة خل 
- ثوم مهروس 
- ملح 
- كمون ناعم 
- فلفل أبيض 
- ماء

طريقة التحضير :- 
- اسلقي القرنبيط في ماء حار نصف استواء. 
- صفيه من الماء ثم اقليه في زيت غزير لحين الاستواء ( يمكنك شويه بالفرن) 
- اتركيه جانبا الي ان يبرد، ثم قطعي الخضروات، ضعيهم بالثلاجة . 
- في وعاء ضيفي الطحينة والزبادي وقلبيهم جيدا ثم ضيفي الماء الي ان تصلي للقوام المطلوب، ثم ضيفي باقي المكونات لتحصلي علي الصوص الخاص بكي. 
- قلبي كل الخضروات وامزجيهم جيدا، قبل التقديم، ضعي الصوص عليهم وقدميها باردة. 

نصائح لطهي القرنبيط

- بالرّغم من أنَّ القرنبيط متوفّر على مدار السّنة، إلا أنَّه من الأفضل تناوله في موسمه، أي من شهر ديسمبر وحتّى شهر مارس.

- يُمكن تخزين القرنبيط في الثّلاجة، ولكن من دون غسل، وعن طريق لفّه في كيس بلاستيكيّ، أو وضعه في وعاء التّخزين بحيث يكون السّاق إلى الأسفل لتجنّب تجمّع الرّطوبة على الزّهرات.

-  ويُفضّل أن تؤكل خلال يومين إلى ثلاثة أيّام.

- يُمكن تناوُل أوراق القرنبيط.

- يُفضّل عدم طبخ القرنبيط في قدر من الألمنيوم أو الحديد، وذلك لأنَّ المُركّبات الكيميائيّة في القرنبيط تتفاعل مع الألمنيوم وتُحَوّل القرنبيط إلى اللَّون الأصفر، ونفس الشيء يحدث مع الحديد فينتج لون أزرق، أو بُنيّ، أو أخضر مُزرّق.