قتيل و9 جرحى فى زلزال يضرب كريت اليونانية

إعصار جولاب يُشرّد الآلاف بالهند.. وإسبانيا تخشى الغازات السامة

رجال الإطفاء يحملون جثة قتيل بعد زلزال كريت «صورة من أ . ف . ب»
رجال الإطفاء يحملون جثة قتيل بعد زلزال كريت «صورة من أ . ف . ب»

عواصم ـــ وكالات الأنباء :
ضرب زلزال قوى جزيرة كريت اليونانية صباح أمس، مما أسفر عن مصرع رجل يعمل فى كنيسة انهارت فى الزلزال، بينما أصيب 9 أشخاص بجروح، حسبما أفاد التليفزيون اليونانى العام «إى آر تي».


وبحسب مرصد أثينا للنشاط الزلزالى  بلغت قوة الزلزال ٥٫٨ درجة ، وضرب على عمق عشرة كيلومترات درجات، وتم تحديد مركزه على بعد 346 كيلومترا جنوب العاصمة اليونانية.. وأظهرت مشاهد بثها التليفزيون العام أضراراعديدة،  ولا سيما انهيار منازل قديمة فى اركالوخورى قرب هيركليون.


ومن المقرر أن يزور وزير الحماية المدنية خريستوس ستيليانيدس  وفريق من أجهزة مواجهة الكوارث الطبيعية جزيرة كريت فى الساعات المقبلة، بحسب التليفزيون.
وفى الهند، ضعفت قوة إعصار جولاب أمس بعد أن  أودى بحياة 3 أشخاص، وأغرق المناطق المنخفضة بالمياه، بالإضافة إلى عرقلة إمدادات الكهرباء فى المناطق الواقعة على طول ساحل جنوب شرق الهند.  وأشارت الشرطة المحلية إلى فقد صياد وإصابة آخر أثناء هبوب العاصفة. وضرب الإعصار سواحل ولايتى أندرا براديش وأوديشا على خليج البنجال، حيث كان يحمل رياحاً تسير بسرعة تصل إلى 90 كيلومتراً فى الساعة، أمس الأول، مما اضطر السلطات لإجلاء نحو 80 ألف شخص. وما زالت الأمطار تهطل على عدة أجزاء من منطقة سريكاكولام فى أندرا براديش بالإضافة إلى مدينة فيشاكاباتنام.


وفى إسبانيا، أصدرت سلطات الطوارئ تعليمات لسكان منطقة على الشاطئ الشرقى لجزيرة لا بالما الإسبانية فى ساعة مبكرة من صباح أمس.
وطلبت من سكان أحياء عدة فى إحدى بلدات جزيرة لا بالما الإسبانية أمس ملازمة منازلهم بسبب مخاوف من انبعاث غازات سامة، قد يطلقها وصول حمم بركان كومبرى فييخا إلى البحر، بعد ثمانية أيام من ثورانه.


وقررت السلطات «إغلاق (أحياء) سان بوروندون ومارينا ألتا ومارينا باخا ولا كونديسا» فى تاثاكورته، حيث «من المرجح أن تصل الحمم البركانية إلى البحر خلال الساعات المقبلة» ما سيؤدى إلى اطلاق «غازات ضارة بالصحة»، على ما ذكرت أجهزة الطوارئ فى جزر الكناري، الأرخبيل الذى تقع فيه لا بالما.