خبير أمن المعلومات: برامج التجسس تستطيع الوصول لكل شيء بالجهاز

برامج التجسس
برامج التجسس

قال المهندس إسلام غانم خبير أمن المعلومات، تعليقا على خطورة برامج التجسس على تليفونات الأزواج، إن هناك دول أوروبية توفر برامج متابعة وتكون من الآباء لـ الأبناء وليس من الزوج لـ زوجته والعكس، وفى بعض الأحوال تكون لـ صاحب العمل عن الشركة الخاصة به. 


وأضاف خبير أمنى معلوماتي خلال حواره ببرنامج "ست الستات" المذاع على قناة "صدى البلد" تقديم الإعلامية دينا رامز، أن الأب من الممكن أن يعلم ما يقوم أولاده به، عبر الموبايل، ومن الممكن أن حظر رقم، أو من الممكن أن فتح الموبايل حالة وضع رمز أمان.
وعلقت الإعلامية دينا رامز: "عرفنى على البرنامج ده بعد الحلقة عشان عايزاه" ودخلت فى حالة ضحك.


وفى نفس السياق قال خبير أمن المعلوماتي، إن هناك بعض الأشخاص تخترق الأجهزة الأخرى من خلال لينك، من خلال رسالة: "اضغط هنا للحصول على مبلغ مالي" مؤكدًا أن هذا اللينك يكون عبارة عن: "أوافق على منح الثقة لهذا اللينك من أجل الدخول على الموبايل الخاص بي".


وأوضح أن هناك برنامج تجسس يستطيع الوصول لـ كل شئ، يقوم به الشخص المستهدف، ولذلك نحذر من الضغط على أى لينك يتم إرساله.
ومن الجدير بالذكر أن مجلة "ميديا بارت" الفرنسية المتخصصة في التحقيقات، فقد تم العثور على برمجيات للتجسس من نوع "بيجاسوس" على هواتف 5 وزراء فرنسيين بين عامي 2019 و2020.


وأضافت المجلة أنه تم اقتفاء آثار البرنامج خلال تدقيق أمني قامت به الأجهزة الفرنسية.

ومن بين الوزراء الذين وقعوا ضحية البرنامج الإسرائيلي، كان كل من وزير التربية والتعليم جان ميشيل بلانكر، وزيرة التنمية الإقليمية جاكلين جور، ووزير الزراعة جوليان دينورماندي "كان يشغل منصب وزير المدن والإسكان حتى عام 2020"، والوزير المنتدب للإسكان إيمانويل فارجون "كان يشغل منصب سكرتير وزير التحول البيئي حتى عام 2020" ووزير أقاليم ما وراء البحار سيباستيان ليكورنو.


كان قد عقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اجتماعًا بمجلس دفاع استثنائي بخصوص قضية بيجاسوس وأزمة الأمن السيبراني، وأعلن مقربون منه أنه غيّر هاتفه الشخصي ورقمه بعد نهاية الاجتماع، وأنه يتابع هذا الملف عن كثب ويأخذ هذا الأمر على محمل الجد.

اقرأ أيضا | خبير أمن معلومات: رفع دعاوى قضائية على مواقع التواصل الاجتماعي لهذا السبب