محطة صرف بحر البقر.. استصلاح أكثر من 400 ألف فدان بتكلفة تتخطى الـ 120 مليار جنيه

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر
محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

تُعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5.6 مليون م3/يوم أكبر محطة معالجة صرف صحي ثلاثية المعالجة فى العالم تم تسجيلها فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية و إحدى مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يُعد أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والبالغ قيمته مليار دولار.
وهى المحطة الذى افتتاحها اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية رافقه فيها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي وعدد من الوزراء والهيئات المنفذة للمشروع.


وكانت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد وافقت على اعتماد ٢٣٦ مليون جنية تكلفة توصيل التيار الكهربائي للمحطة وفق مخصصات خطة ٢٠٢٠/٢٠٢١ ضمن تكاليف إنشاء المشروع.

 
كانت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي السابقة قد نجحت في توفير التمويل اللازم للمشروع من كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.


واشارت إلى أهميته في تعزيز منظومة إدارة موارد المياه من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة وتقليل الهدر فيها لاستخدامها في زيادة الرقعة الزراعية بمصر بصفة عامة وشبه جزيرة سيناء بصفة خاصة.


وأوضحت أن الوزارة نجحت في توفير التمويل اللازمة للمشروع من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
ويتضمن المشروع إنشاء محطة لمعالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 مليون م3/يوم تعد الأكبر على مستوى العالم يتم الاستفادة منها في استصلاح وزراعة أكثر من ٤٠٠ ألف فدان منها حوالي 330 ألف فدان شرق قناة السويس بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتهم حالياً بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق ليصل إجمالي الأراضي المزروعة اكثر من 400 ألف فدان، تصل تكلفة استصلاح وزراعة الفدان حوالى ٣٠٠ الف جنيه بإجمالي يصل إلى أكثر ١٢٠ مليار جنيه وفق ما التصريحات الرئيس خلال الافتتاح أن تكلفة استصلاح القادم الواحد تصل إلى ٣٠٠ الف جنيه ،بالإضافة إلي وإنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة (إنتاج زراعي وحيواني وصناعي) وهذا من شأنه زيادة كميات الصادرات وتقليل الواردات بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة تصل إلى حوالي 40,2 ألف فرصة عمل مقسمة على مجالات التصنيع الزراعي والانتاج الحيواني، وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الأنفاق والمجاري المائية، وأعمال التشييد والبناء.


وقد بلغ إجمالي المشروعات التي قام الصندوق العربي بدعمها في مصر نحو 63 مشروع في مجالات الكهرباء والزراعة والتعليم والري والنقل والصناعة والتعدين ومياه الشرب والصرف الصحي والخدمات الاجتماعية بنحو 1.5 مليار دينار كويتي (ما يعادل حوالي 5 مليارات دولار).


كما بلغت إجمالي المشروعات التي قام الصندوق الكويتي بدعمها منذ نشأته في مصر حوالي 50 مشروعًا في مجالات الزراعة والكهرباء والنقل والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي بنحو 3.65 مليار دولار.

اقرا ايضاً / السيسي يلتقط صورة تذكارية عقب تفقد محطة معالجة مياه مصرف «بحر البقر»