طريقة تحضير «الكبة باللبن»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر الكبة باللبن ،من أفضل واطيب الأكلات المحببة للجميع وسهلة التحضير بالمنزل حيث أنها مميزة ومختلفة وذات طعم مميز ومختلف.

المكونات

للكبة 
برغل 
البصل 
لحم غنم 
ملح 
فلفل ابيض 
للحشو 
الزيت النباتي 
لحم غنم 
البصل 
ملح 
فلفل أسود 
القرفة 
بهارات مشكلة 
صنوبر 
للبن الزبادي 
لبن زبادي 
البيض
النشاء 
ملح 
الفلفل 
للتزيين 
صنوبر
الأرز
الزيت النباتي 
شعيرية 

طريقة التحضير
للكبة يضاف البرغل إلى وعاء، فيغمر بالماء، وينقع لعشر دقائق، فيصفى ثم يضاف كل من البرغل والبصل واللحم والملح والفلفل إلى ماكينة اللحم، فتفرم المكونات ناعماً، وذلك لمرّتين. 

للحشو يسخن الزيت ثم يضاف فرم اللحم، مع التقليب، إلى أن يجف ماء اللحم، فيضاف البصل، مع التقليب إلى أن يذبل، ينثر الملح والفلفل الأسود والبهارات المشكّلة والقرفة المطحونة، مع التقليب فى حين ينضج الحشو، يوضع جانباً حتى يبرد ثم يخلط مع الصنوبر المقلي.

تؤخذ كمية من خليط الكبّة، مع تشكيلها على هيئة قرص بيضوي الشكل و يحشى الأخير بملعقة صغيرة من الحشو، ثم يُقفل القرص وتغمر قدر عميقة بالماء، وتوضع على النار، حتى يغلي الماء، فتوضع أقراص الكبة فيها عندئذ، وتُدع تغلي على حرارة هادئة لعشر دقائق.

للبن المطبوخ  يصب اللبن في درجة حرارة مرتفعة وتضاف البيضة، مع التقليب ويوضع، بعدها، نشاء الذرة، مع التقليب، وينثر الملح والفلفل. ويقلّب الخليط باستمرار، حتى يغلي اللبن، ويصبح سميك القوام. ثم، توضع أقراص الكبة، بعد إخراجها مباشرة من الماء، في اللبن، فيُغلى هذا الأخير مُجدّداً، على حرارة خفيفة، لنحو عشر دقائق.

للأرز يغسل الأرز، فينقع في الماء الفاتر لنصف الساعة، فيصفى. يصبّ الزيت في قدر ذات قعر سميك، وعندما يسخن الزيت على حرارة متوسّطة، تقلى الشعيريّة، حتّى يتحوّل لونها إلى الأشقر.

يضاف الأرز عندئذ، فينثر الملح، مع التقليب مراراً.

يصب كوب من الماء في قدر الأرز، مع التقليب. تقوّى حرارة النار، حتى يغلي الماء وتخفف الحرارة، بعد أن يغلي الماء، فتغطى القدر، وتدع القدر حتى 20 دقيقة، وقبل التقديم، يُزين الطبق بالصنوبر المقلي. 

اقرأ أيضا |طريقة تحضير «الشكشوكة» لوجبة الفطور