الأضخم في العالم.. كل ما تريد معرفته عن محطة «بحر البقر»

بحر البقر أكبر محطة معالجة في العالم
بحر البقر أكبر محطة معالجة في العالم

محطة بحر البقر، واحدة من أهم المشروعات العملاقة التي تنفذها الدولة؛ بمشاركة كافة الجهات والهيئات، وتستخدم المحطة أحدث الأساليب العلمية في معالجة مياه الصرف بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

مشروع المحطة التي تعد الأضخم على مستوى العالم والتي يفتتحها الرئيس السيسي اليوم، يهدف للاستفادة من مياه الصرف الزراعي 5.6 مليون متر مكعب يوميًا، بدلًا من إلقائها في بحيرة المنزلة وتسبب مزيدًا من التلوث، مشيرًا إلى أنه سيتم التخلص منها في محطة المعالجة الثلاثية في شرق القناة عبر سحارة "السلام".

 

ويبلغ إجمالي العمالة بالمحطة ما بين 2500 إلى 3 الآف، حيث بلغ إجمالي العمالة الثابتة في محطة السلام 700 عامل ثابت، و900 عمالة متغيرة في المحطيتن، ويقترب العمر العملي للمحطة من 80 عامًا، بينما عمر معدات الميكانيكا التي تعمل في المحطة يتجاوز الـ40 عامًا.

 

ويهدف مشروع محطة بحر البقر لنقل المياه التي تتم معالجتها في المحطة إلى شمال سيناء لاستصلاح 400 ألف فدان في مناطق سهل الطينة وجنوب القنطرة ورابعة وبئر العبد والقوارير، لتحويلها من أراضي صحراوية إلى أخرى منتجة يقام حولها مشروع مستقرات "اتقان" وهو عبارة عن تجمعات سكنية عصرية قائمة على الصناعة والزراعة.


وتشتمل مكونات مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر بخلاف محطة المعالجة  على تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لتحويل مسار مصرف بحر البقر، حيث يشمل توسيع وتعميق مصرف أم الريش، بطول ٥.٨٠٠ كيلو متر.

 

كما تم إنشاء ٣ قناطر لمشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر، منها قنطرة حجز على مصرف بحر البقر، وقنطرة فم على المسار الجديد لمصرف بحر البقر، وقنطرة موازنة على مصرف أم الريش.

 

 كما أنشئت محطتي رفع على المسار الجديد لمصرف بحر البقر هما (محطة بحر البقر الرئيسية – محطة شادر عزام) ، و٧ كباري، ٦ سحارات، ٢ "بربخ" خرسانة مسلحة، مفيض طوارئ.

 

وأيضا ٣٦ من الأعمال التكميلية (بدالات – مصبات مصارف خصوصية – مصبات مصارف فرعية – بوابات – مفيضات نهايات ترع).

 

اقرأ أيضا: بث مباشر| افتتاح الرئيس لمحطة معالجة مياه بحر البقر بمحافظة بورسعيد

 

وتنشر «بوابة أخبار اليوم».. أبرز المعلومات عن محطة بحر البقر كالتالي:

- يهدف المشروع إلى استصلاح وزراعة حوالي 400 ألف فدان بمنطقة سيناء.

-   يقوم بتنفيذه تحالف شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ـ إدارة الأشغال العسكرية.

- يعد المشروع واحدًا من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة بطاقة إنتاجية 5 ملايين م3/يوم.

مكونات المشروع:

-  قناة مأخذ المياه المطلوب معالجتها من مصرف بحر البقر مرورًا بسحارة السلام إلى المحطة.

-  قناة مخرج خاصة بالمياه المعالجة من محطة المعالجة إلى ترعة الشيخ جابر.

-  عدد (4) مسارات رئيسية لمعالجة المياه والحمأة وتشمل مبنى طلمبات مأخذ المياه -أحواض الخلط السريع - أحواض الخلط البطيء - أحواض الترسيب - المرشحات ذات الأقراص – أحواض الأوزون - خزانات الكلور والمياه المعالجة وخطوط معالجة الحمأة.


-  تضم أحواض تكثيف الحمأة - مباني التجفيف الميكانيكي - وحدات تجفيف الحمأة بالطاقة الشمسية والمنطقة الإدارية والتي تشمل (مبنى الإدارة الرئيسي – مبنى العاملين – المسجد –المولدات –المحولات – الورش - الكيماويات –الكلور – الأوزون )- شبكات الطرق الداخلية وأعمال تنسيق الموقع العام.

قيمة الأعمال التي تنفذها الشركة 152 مليون دولار.

-  تقدم تحالف شركتي أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب عثمان أحمد عثمان وشركاه بطلب رسمى للتسجيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، للحصول على اللقب القياسي أكبر محطة معالجة مياه فى العالم لمشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر المقامة على أرض سيناء بطاقة 64.8 متر مكعب فى الثانية، ويأتي ذلك تحت شعار الجمهورية الجديدة، الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

-  وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وافقت في وقت سابق على دعم خطة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بمبلغ 236 مليون جنيه وجاء الدعم الذي قدمته الوزارة، لدفع تكلفة مقايسة توصيل التيار الكهربائي لمحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين متر مكعب/ يوم، ضمن خطة العام المالي الحالي 2020/ 2021، في ضوء تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية.

- تهدف المحطة الى تحويل مسار مصرف بحر البقر بدلا من الصب في بحيرة المنزلة وتدوير المياه وبالتالي إنقاذ البحيرة من التلوث وتنمية الثروة السمكية وحماية البيئة.

 
- وتنقل المياه التي تم معالجتها في المحطة  إلى شمال سيناء لاستصلاح 330 ألف فدان في مناطق سهل الطينة وجنوب القنطرة ورابعة وبئر العبد والسر والقوارير وتحويلهم من أراضي صحراوية الي أراضي منتجة يقام حولهم مشروع مستقرات "اتقان" وهو عبارة عن تجمعات سكنية عصرية قائمة علي الصناعة والزراعة.


وتساهم محطة بحر البقر في استصلاح ما يقرب من 400 الف فدان، تنمية شمال سيناء، تطهير بحيرة المنزلة، تنمية الثروة السمكية، توفير فرص عمل، والحفاظ على البيئة والصحة، توفير المياه، تنمية الصادرات والأمن الغذائي.


- الدولة تعمل على فكرة إعادة الاستخدام ولدينا أكبر محطة لإعادة الاستخدام وهي محطة بحر البقر وعلى أعلى المعايير المعمول بها للاستخدام للزراعة.


- مصر أصبحت متفردة فى إعادة استخدام المياه حيث أن هذا المشروع العملاق كان مطلبا ملحا لأهالي الجيزة، ومنطقة غرب الدلتا التي تنتهي إليهم المصارف التي تصرف عليها المحطة.