الجندي: لا تسرفوا في استخدام مصطلحات الكراهية

خالد الجندي
خالد الجندي

قال خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن سائلة أرسلت له رسالة أوضحت له فيها أنها مطلقة ولديها ولدان توفي والدهما بعد طلاقها منه، وكانت تريد الرجوع من أجل الولدين، وجدتهما أخذتهما وقامت بتربيتهما وإنها حُرمت منهما، وكانت تراهما مثل الغريبة، لافتة إلى أن أمها أيضًا قاسية جدًا عليها.

ووجه "الجندي"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "dmc"، رسالة إلى صاحبة الشكوى، قائلاً: "من الواضح أنك تتوهمين أن العالم كله يعاديكي، كل إنسان له ما له وعليه ما عليه، ولا يوجد أحد سليم من الأخطاء، كلنا رقباء على بعضنا البعض".

واستشهد بقوله تعالى: "وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا".

وتابع: "أنت لا تكرهين والدتك أنت متألمة من والدتك، هناك فرق بين الكراهية والألم"، معقبًا: "ممكن أكون متضايق من والدي بسبب العنف الذي يمارسه معي في طريقة الحياة، لكن توصيل المسألة إلى الكراهية فهذا الكلام به مبالغة".


وأكمل: "لا نريد أن يكون لدينا شعور بالجنوح أو بالتطرف في المشاعر، فليس بسبب ألمي منك أكرهك، ليس بالضرورة أن أستخدم هذا المصطلح الكريه، حيث إن مصطلح الكراهية مكروه، لا تسرفوا في استخدام مصطلح الكراهية".

وأردف: "لا أعتقد أن السائلة ستصر على الرسالة التي بعثت بها، إذا رأت نعش والدتها خارج من المنزل، ولكن انتبهي عند تخيل هذه اللحظة أنك قلتي أنك تكرهين والدتك، فلا تكرهي والدتك أبدًا حتى لا تندمين".

أقرا ايضا    الجندي يرد على سائلة .. «لا تكرهي أمك أبدًا حتى لا تندمين» | فيديو