منها تقليل نسبة الكوليسترول.. فوائد أرز الخميرة الحمراء

 أرز الخميرة الأحمر
أرز الخميرة الأحمر

ينتج أرز الخميرة الأحمر عن طريق زراعة نوع من الفطر على الأرز، وتترك في درجة حرارة الغرفة لمدة 3 إلى 6 أيام، فيتحول لون حبات الأرز من الداخل إلى الأحمر، ومن الخارج إلى اللون الأرجواني.

وهذا النوع من الأرز معروف منذ آلاف السنين في الصين واليابان، وقد تم استخدامه كعلاج في الطب الصيني الشعبي، وفي اليابان يسمى أرز ياكي، ويستخدم أيضًا كمادة حافظة للأطعمة، وكألوان للطعام.

ويحتوي الأرز الأحمر على مركب يسمى monacolin K، وهو نفس المركب النشط الموجود في أدوية خفض الكوليسترول التي تباع بوصفة طبية مثل لوفاستاتين، ولهذا السبب غالبًا ما يتم استخدام مكملات الأرز الأحمر كبديل فعال لأدوية خفض مستوى الكوليسترول، وتحسين صحة القلب، ومن فوائدة العديدة المذهلة أيضًا:

- يدخل في علاج السكري وتحسن نسبة السكر في الدم، بالإضافة لتعزيز الدورة الدموية حيث يساهم في تحسين الدورة الدموية، لكن لا توجد أي دراسة تؤكد ذلك.

- تعزيز متلازمة الأيض وهي عبارة عن مجموعة من الحالات التي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية، من خلال ارتفاع ضغط الدم أو زيادة نسبة الدهون في الجسم أو زيادة نسبة السكر في الدم.

كما أجريت تجارب على بعض الأشخاص لمدة 18 أسبوعا ووجدوا فيها أن المكمل الغذائي الذي يحتوي على أرز الخميره الحمراء أثبت قدرته في تخفيض نسبة السكر في الدم، بجانب أنه يحسن مستوى الأنسولين وضغط الدم الانقباضي لدى الأشخاص الذين كانوا يعانوا من متلازمة الأيض.

كما تدخل في تقليل الالتهابات التي تصيب الجسم، فهي عبارة عن رد فعل طبيعي لجهاز المناعة، والهدف منها هي حماية الجسم من الإصابة بالعدوى الحادة أو سيطرة الأجسام الغريبة على الجسم.

وأثبتت بعض الدراسات بأن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على خميرة الارز الاحمر، ساعدت بشكل كبير على تخفيف الالتهابات، تعزيز صحة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أنها تحارب السرطان حيث أظهرت بعض الأبحاث العلمية التي أجريت على الحيوانات، بأن أرز الخميرة الحمراء يقلل من فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا.

كما أنه قادر على الحد من نمو الخلايا السرطانية بدرجة كبيرة وعلاجها، لكننا لا زلنا بحاجه إلى مزيد من الأبحاث لتقييم نتائج أرز الخميرة الحمراء على الأنواع الأخرى من السرطانات التي تصيب الإنسان.

ويدخل في التقليل من الكولسترول حيث أن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم هي أحد العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، كما  تؤدي إلى تضيق الشرايين وتصلبها مما قد يعرض الإنسان للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

كما يستعمل كأحد العلاجات الطبيعية التي تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، تحسن من صفحه القلب، بالإضافة إلى أنها ليس لها أي أضرار جانبيه عكسيه على القلب.

كما أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الاستمرار في تناول أقراص الخميرة الحمراء لمدة 8 أسابيع يخفض مستوى الكولسترول الضار بشكل ملحوظ مقارنة من الأشخاص الذين لم يتناولونه. 

فيما يدخل في عملية تحسين الهضم حيث كان الصينيون يعتمدون على خميرة الأرز الحمراء في تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل عسر الهضم والتخلص من الإمساك والإسهال.