شريفة شريف: «مشروع مختبر الإبتكار» يحول الأفكار إلي مشروعات مبتكرة

د. شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة
د. شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة

قالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إن مشروع مختبر الإبتكار المستدام يساهم في إكمال الحلقة بين مخرجات مبادرة «كن سفيرًا» والتي تهييء الشباب لإستيعاب وتبني فكر وأهداف التنمية المستدامة، ثم تحويل هذه الأفكار إلي مشروعات مبتكرة تستهدف تحقيق تلك الأهداف.
واضافت شريفه وذلك من خلال الأنشطة المختلفة التي تقدم تحت مظلة كل مختبر، من أنشطة إحتضان ومسرعات أعمال وخدمات استشارية وتقديم الدعم الفني والتقني.
وتابعت وذلك من خلال توفير معامل لتصنيع النماذج الأولية لتلك المشروعات ومساعدتها على اختبار هذه النماذج والتحقق منها باستخدام تكنولوجيا التصنيع، بالإضافة إلى دمج مخرجات عمل هذه الشركات الناشئة المتخرجة من المختبر في سلاسل القيمة العالمية من خلال رفع القدرات التصديرية لهذه الشركات. 
جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات المعسكر التدريبي المكثف للفرق الفائزة في هاكثون صناعة السينما والتكنولوجيا والتي تستمر حتى 30 سبتمبر 2021 بالتعاون بين المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة -الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وشركة جيمناي أفريقيا وحاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وجمعية المصدرين المصريين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

وذلك تحت مظلة مشروع مختبر الإبتكار المستدام الذي كانت أولى فعالياته هي هاكثون صناعة السينما والتكنولوجيا والذي لاقى إقبالًا كبيرًا من الشباب المهتمين بصناعة السينما.

وأكدت شريف أهمية نشر الوعي بالأهداف الأممية الـ17 للتنمية المستدامة، مشيرة إلى أنها الفكرة الأساسية وراء إنشاء المختبر.
أضافت شريف أن هاكثون صناعة السينما والتكنولوجيا يهدف إلى المساهمة في رفع كفاءة الشباب من رواد الأعمال المهتمين بصناعة السينما والتكنولوجيا ودعم مشروعاتهم، وذلك للنهوض بصناعة السينما والتي تعد من أهم الصناعات الإبداعية التي تتميز بها الدولة المصرية، مؤكدة أن الصناعات الثقافية والتي تأتي من ضمنها صناعة السينما تعد مصدرًا مهمًا للنمو وأساسًا لقوة مصر الناعمة.


أقرأ أيضا | «معهد القومي للحوكمة» يحدد أهداف برنامج التنمية المستدامة»