عاجل

تفاصيل مشروع «سكن كريم» لأهالي نزلة السمان | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز تنمية حدائق أكتوبر، إن مشروع توفير سكن فاخر بديل لأهالي نزلة السمان، مساحته 170 فدانا، ويضم 104 عمارات، وبإجمالي 2400 وحدة سكنية، و91 محلا تجاريا، مشيرا إلى أن المشروع يتوافر فيه كافة الخدمات الصحية والتعليمية.

وأضاف المهندس محمد مصطفى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمذاع على فضائية «الأولى»: أن المشروع يتميز بالمساحات الخضراء، والتي تتراوح مساحتها 50% من مساحة المشروع، وهو ما تهدف له الدولة من توفير «حياة كريمة» للمواطنين.

وأشار رئيس جهاز تنمية حدائق أكتوبر، إلى أن الجزء الأول من المشروع تم تسليمه للأهالي، وهناك جزء أخر من المشروع ينفذ بأقصى سرعة، موضحا أن المشروع وفر للأهالي محلات أسفل العمارات وذلك لتوفير الخدمات القريبة من محيطهم.

وتابع، أن طريق الفيوم سيساهم في تسهيل الحركة للأهالي للعودة لأعمالهم في نزلة السمان، كما تتوافر المواصلات العامة في المشروع للتنقل في أي مكان، وتم البدء في تسكين 700 أسرة في المشروع، لافتا "بنحاول نعلم الناس أزاي يحافظوا على مكانهم  لأن ده مكانهم هما، ونسعى لتفادي أي سلوكيات سيئة". 

جدير بالذكر أن «سكن كريم» هي مبادرة أطلقتها وزارة التضامن، في نوفمبر 2017، بهدف تحسين الأوضاع الصحية والبيئية، وتطوير منازل الأسر الفقيرة وفي مقدمتهم الذين يتلقون معاش «تكافل وكرامة».

أهداف المبادرة

التحسين المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة الأولى بالرعاية وبصفة خاصة أسر "تكافل وكرامة"، بتحسين البنية التحتية لمنازلهم ليكون السكن كريماً آمناً من خلال تركيب وصلات الصرف الصحي ومياه الشرب و إنشاء أسقف و تأهيل المنازل ، وذلك بالقرى الأكثر احتياجا بالمحافظات المستهدفة.
الشروط والأحكام

معايير اختيار الأسر:-

1- القرى الأكثر فقراً طبقاً لخرائط الفقر (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء).

2-القرى التي بها شبكات عمومية لمياه الشرب وللصرف الصحي.

3-مساكن أسر مُسجلة في قاعدة بيانات برنامج "تكافل وكرامة" و"الضمان الاجتماعي".

4- مساكن أسر لم تنطبق عليها شروط برنامج "تكافل وكرامة" و"الضمان الاجتماعي" ومطلوب توفير بعض خدمات الحماية الأساسية لها.