فوائد صحية مختلفة لقشور السيليوم.. تعالج الإمساك والسمنة 

بذور القاطونة
بذور القاطونة

تعتبر قشور السيليوم واحدة من أفضل مكملات الألياف الطبيعية، ومن مسمياتها الأخرى سيليوم هاسك، أو الياف السيليوم، أو بذور القاطونة، وتعتبر أيضًا أحد أدوية الملينات، والتي يتم تناولها عن طريق الفم، حيث تقوم بامتصاص السوائل من الأمعاء مما يؤدي إلى تضخم حجم البراز، وبالتالي تحفيز حركة الأمعاء وتسهيل تمرير البراز إلى خارج الجسم.

لذلك تعد مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المختلفة،ومن أهم فوائدها واستخداماتها:

حيث تعالج قشور السيليوم مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك خاصة عند البالغين الاكبر من 60 عامًا،وتستخدم كنوع من أنواع الملينات لعلاج الامساك، ويمنع مضاعفاته مثل البواسير، والشقوق الشرجية. 

كما أنها تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسين مستويات الدهون، وتقوية عضلة القلب.

كما يدخل في علاج القولون العصبي والتخفيف من الآلام بالإضافة الي علاج حصوات الكلى والسمنة.

كما أن بذور القاطونة تعزز من عمل الجهاز المناعي، مما يجعل الجسم قادرًا على محاربة عوامل العدوى، وتقليل الالتهاب، والحفاظ على صحة الخلايا والانسجة.

وتساعد في تنظيم وخفض مستويات الكوليسترول،لمن يعانون من زيادة الوزن ،حيث أشارت نتائج أحد الدراسات إلى أن إستخدام السيليوم لمدة 8 أسابيع، قد ساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم بنسبة 14.8%. 

وخفض كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بنسبة 20.2%. 
وخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL، إلى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة بنسبة 14.8 في المائة بالنسبة إلى القيم الأساسية.

لذلك من الأفضل تناول حصة واحدة كل يوم، وقد تزيد تدريجيا إلى ثلاث حصص في اليوم،  ولكن إذا حدث انتفاخ أو غازات خفيفة يجب تقليل الكمية المستخدمة.

ولكن يجب التأكد عند شراء قشور السيليوم، بأن يكون المنتج نقي بنسبة 100%، وهو ما يعني أن المنتج خالي من النكهات والألوان الصناعية، والسكر، والغلوتين.