بعد الإقبال على السفر للكويت .. تعرف على الشروط واللقاحات المطلوبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد الرحلات ما بين مصر و الكويت  والعكس إقبالا شديداً فى الفترة الحالية كما تشهد مكاتب الحجز ضغطًا  كبيراً بسبب  الحجوزات على مطارات برج العرب والقاهرة و أن الإجراءات الصحية تختلف من وقت لآخر، وبحسب كل دولة يتم الالتزام بهذه الإجراءات وتقدم بوابة " أخبار اليوم " من خلال هذا التقرير الشروط و اللقاحات و الفئات المستثناه .

بعد ان بدأ التشغيل المباشر للرحلات الجوية بين البلدين الشقيقين إلى مطار الكويت الدولي وفقا للسعة المقعدية للرحلات المحددة بـ1562 راكبا في اليوم، بحيث تنقل شركة الخطوط الجوية الكويتية 457 راكبا في اليوم، كما تنقل شركة طيران الجزيرة 324 راكبا في اليوم، فيما تنقل الناقلات الجوية التابعة لجمهورية مصر العربية 781 راكبا يوميا.

وعن الشروط التى وضعتها الكويت  للقدوم إليها  هي عدم قبول أي راكب قادم الى دولة الكويت إلا بعد حصوله على شهادة فحص (PCR) سليبة تثبت خلوه من فيروس كورونا المستجد شريطة أن تكون سارية المفعول (72) ساعة من تاريخ المسحة (الفحص) الى وقت القبول على الرحلة والا تظهر عليه أي أعراض مثل (الرشح - العطاس - ارتفاع بدرجة الحرارة - والكحة ).

وعن المواطنين وأقاربهم من الدرجة الأولى والعمالة المرافقة لهم:

فعلى المحصنون المتلقون اللقاح داخل دولة الكويت وبعد ظهور اللون الأخضر بتطبيق مناعة (هويتي) يستكملون التسجيل بتطبيق (شلونك) وبمنصة ( كويت مسافر) .

- يطبق على جميع المواطنين المحصنين حجر منزلي لمدة أسبوع من تاريخ وصولهم الى دولة الكويت وفي حالة رغبتهم إنهاء الحجر يقومون بإجراء فحص (PCR) واحدا والدفع داخل دولة الكويت خلال فترة الحجر وفي حالة ظهور نتيجة هذا الفحص تؤكد الخلو من الإصابة ينهى الحجر المطبق عليهم.

- المحصنون المتلقون للقاح خارج دولة الكويت ومن اللقاحات المعتمدة بدولة الكويت  يقومون باعتماد شهادة تلقي اللقاح عن طريق رفعها بموقع وزارة الصحة ويستكملون التسجيل بتطبيق (شلونك) وبمنصة (كويت مسافر) ويطبق على الجميع حجر منزلي لمدة أسبوع من تاريخ وصلوهم الى دولة الكويت وفي حالة رغبتهم انهاء الحجر يقومون بإجراء فحص (PCR) واحد والدفع داخل دولة الكويت خلال فترة الحجر وفي حالة ظهور نتيجة هذا الفحص تؤكد الخلو من الإصابة ينهي الحجر المطبق عليهم و هم  المواطنون وأقاربهم من الدرجة الأولى والعمالة المنزلية والذين يظهر اللون الاصفر لهم بتطبيق(مناعة/هويتي) .

اما  المواطنون وأقاربهم من الدرجة الأولى والعمالة المنزلية المتلقين للقاح خارج دولة الكويت ومن اللقاحات الغير معتمدة بدولة الكويت المذكورين بالبند (ثالثا) بالتعميم رقم (2021/29) يعاملون معاملة الغير محصنين فيسوف يستكملون التسجيل بتطبيق (شلونك) بمنصة (كويت مسافر) ويقومون بسداد قيمة عدد فحصين (PCR) واجراء أحدها عند الوصول لدولة الكويت والأخر باليوم السادس من الحجر المؤسسي وكذلك سداد قيمة حجرهم (7) أيام بالحجر المؤسسي لدى احدى الفنادق المحلية المعتمدة بالمنزل. 

 الفئات المستثناه من الحجر  :.

وعن المسافرين الذى يتم استثنائهم من الحجر المؤسسي الفئات المذكورة بالبند الرابع بالتعميم رقم (2021/29) المذكورة بمنصة (كويت مسافر) وفي حال ثبوت الخلو من فيروس كورونا المستجد يستكمل مدة الحجر (7) أيام أخرى .

وشروط دخول البلاد لغير الكويتيين هى 

- المحصنون المتلقون اللقاح داخل دولة الكويت وبعد ظهور اللون الأخضر بتطبيق (مناعة/هويتي) يستكملون التسجيل بتطبيق (شلونك) وبمنصة (كويت مسافر) .

و للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون

يجب  تقديم شهادة التطعيم وفحص PCR سلبي خلال (72) ساعة قبل الوصول.

 إما من خلال منصة (كويت مسافر) أو عن طريق تقديم الاثباتات الورقية المعتمدة من الجهات الرسمية الخارجية.

وعن اللقاحات المعتمدة للدخول الى دولة الكويت :

 هناك لقاحات معتمدة و عدد  من الجرعات المطلوبة للتحصين و إظهار اللون الأخضر بتطبيق (مناعة هويتي):

وهي لقاح فايزر/ بايوتيك (جرعتين)

و لقاح استرازينيكا / أكسفورد (جرعتين)

و لقاح موديرنا (جرعتين)

و لقاح جونسون & جونسون (جرعة واحدة)

أما الحاصلون على جرعتين مـن أحـدى اللقاحات غير المعتمدة بـدولة الـكـويـت التالـيـة (سيـنـوفـارم - سينوفاك - سبوتنك) يجب أن يحصل المسافر القادم إلى البلاد على جرعة واحدة إضافية على الأقل من اللقاحات المعتمدة في دولة الكويت.

وعن أثبات التحصين : 

المحصنون داخل دولة الكويت يتم أثبات التحصين عند القدوم إلى البلاد عن طريق أحد التطبيقين ( مناعة، هويتي ).

و المحصنون خارج دولة الكويت يتم أثبات التحصين عن طريق ابراز شهادة التطعيم المتضمنة التالي:

اسم مطابق لجواز السفر ونوع اللقاح

وتاريخ أخذ الجرعات واسم جهة التطعيم

رمز الـ QR قابل للتأكد إلكتروني و في حال عدم وجود رمز ال QR ،يتم تحميل شهادة التطعيم من خلال رابط موقع وزارة الصحة.

العمالة المنزلية :

يمكن استقدام العمالة المنزلية من غير متلقي اللقاحات المذكورة وذلك عن طريق التسجيل في (منصة بالسلامة).

الفئات المستثناة من الحجر المؤسسي :

- البعثات الدبلوماسية والدبلوماسيين المعتمدين لدى دولة الكويت وأقاربهم من الدرجة الأولى (زوج - زوجة - أبناء) سواء منفردين أو مجتمعين وعمالتهم المنزلية المرافقة لهم (بشرط إبراز الهويات الخاصة بهم) .

- المرضى الكويتيون المبتعثون للعلاج بالخارج ومرافقيهم بعد انتهاء فترة العلاج (بشرط وجود الشهادة الدالة على ذلك صادرة من المكتب الصحي الكويتي في الدولة مقر تلقي العلاج) .

- الكوادر الطبية الحكومية والأهلية أقاربهم من الدرجة الأولى (زوج - زوجة - أبناء) سواء منفردين أو مجتمعين ومرافقيهم من العمالة المنزلية (بشرط ابراز ما يثبت ذلك) .

-القاصرون المسافرون دون مرافق .