الشوكة والكأس علامات صلاحية «اللانش بوكس» ورقم 7 خطر فى البلاستيك

إيمان عبدالله
إيمان عبدالله

مع اقتراب موسم الدراسة، يُقبل الطلاب فى جميع المراحل من الروضة وحتى الجامعة على شراء الزجاجات البلاستيكية ذات الغطاء المُحكم «الزمزميات»، أو علب الطعام «اللانش بوكس»، لكنهم قد يقعون فريسة لأنواع رديئة من البلاستيك غير مطابقة للمواصفات وذلك نظرا لعدم علمهم بما تعنيه الرموز المدونة على العبوات البلاستيكية من المثلث والشوكة والكأس وكذلك الأرقام الموجودة بداخلها..

وتوضح إيمان عبد الله، أخصائى تغذية وسلامة غذاء وصحة عامة بأن علامة المثلث تعنى أنه معاد تدويره وبداخل هذا المثلث ”رقم“، يدل على نوع المادة المستخدمة فى صنع هذه العبوة البلاستيكية، وهو أمر مهم ليس فقط لمعرفة كيف يعاد تدويرها بل لتعرف إن كان يمكنك إعادة استخدامها أم لا. 


وتشير إلى أنه للاستخدام الغذائى لحافظات طعام الثلاجة أو المدرسة للأطفال يجب البحث عن علامة «الشوكة والكأس» تلك التى تدل على أن هذه العبوة البلاستيكية مُصنفة غذائيا وصالحة لحفظ المأكولات..

وحذرت خبيرة التغذية، من شراء أى عبوة لانش بوكس أو زجاجة مدون عليها الرقم (7) فهو الأخطر على الإطلاق؛ لأنه يرمز لعدة مواد منها “بولى كاربونات” التى تحتوى على سم البيسفينولbisphenol-A (BPA ) التى تؤدى إلى خلل بعض الهرمونات فى الجسـم، وتسبب العديد من المشكلات منها ما يرتبط بأمراض سرطان الثدى والرحم عند السيدات ونقص هرمون ”التستستيرون” عند الرجال و أخطار مدمرة على الأطفال ..

وتضيف خبيرة التغذية، أن الرقم «1» هو لمادة “البولى إيثيلين تريبتالات”PET “ تستخدم فى تصنيع زجاجات المياه والمشروبات الغازية وزجاجات العصائر، هذه العبوات تقوم بامتصاص جزء من المواد المعبأة بها، وقابلة لنمو البكتيريا فيها.

لذا يجب استخدامها ” لمرة واحدة فقط.


أما الرقم (5) فهو لمادة الـ”بولى بروبيلين” PP  “  يدخل فى صناعة أكواب الزبادي، وهى آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة فى درجة الحرارة العادية خاصة إذا كانت تحمل علامة الشوكة والكأس فهى النوع الأكثر أمانا للاستخدام، ويجب على ربة المنزل تحرى الدقة والبحث عنها وقت شراء مستلزمات المدارس البلاستيكية حتى تقى أطفالها وأسرتها الأمراض.