«الإجهاض» يشعل الخلاف وتراشق بالألفاظ بين نائبتين علي سلالم الكونجرس

النائبة الديمقراطية ديبي دينجيل اثناء صراخها في مارجوري تايلور جرين
النائبة الديمقراطية ديبي دينجيل اثناء صراخها في مارجوري تايلور جرين

قامت اليوم الجمعة 24 سبتمبر ديبي دينجيل، النائبة عن الحزب الديموقراطي، بالتراشق بالألفاظ وتبادل الاتهامات والصراخ مع النائبة المحافظة مارجوري تايلور جرين على سلالم مبنى الكابيتول الأمريكي.

وتشير مقاطع الفيديو المتداولة علي مواقع التواصل الاجتماعي الي صراخ مارجوي تايلور جرين في دينجل قائلة "أنتم مروعون يجب أن تخجلوا جميعًا!" فيما يتعلق بموافقة مجلس النواب الأمريكي في جلسته اليوم على تشريع لحماية الإجهاض.

وانفجرت فيها دينجل قائلة "هذا يسمى القتل".

وكان قد وافق مجلس النواب الأمريكي يوم الجمعة على قانون مقترح من شأنه أن يضمن حق المرأة في الإجهاض في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

أقر مشروع القانون ، الذي سيبطل القوانين الجديدة في تكساس والولايات الأخرى التي يقودها الجمهوريون والتي تقيد عمليات الإجهاض ، مجلس النواب بأغلبية 218 صوتًا مقابل 211 ، لكنه يواجه معارضة من الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي.

لعقود من الزمان ، تمكنت النساء في الولايات المتحدة من الوصول إلى خدمات الإجهاض بموجب حكم المحكمة العليا الأمريكية التاريخي لعام 1973 في قضية رو ضد ويد. لكن السابقة القضائية تتعرض للهجوم ومن المحتمل أن تنقلب من قبل أغلبية محافظة جديدة في المحكمة.

عند اقتراح القانون الجديد ، يهدف الديمقراطيون في الكونجرس إلى إنشاء الحق في الإجهاض في القانون الفيدرالي ، وهو ما لم يفعله الكونجرس من قبل. وهذا من شأنه أن يجعل من الصعب للغاية على المحاكم والدول تقييد وصول المرأة قانونًا إلى الإجهاض.

يسعى قانون تكساس الجديد ، الذي يتم الطعن فيه بالفعل في المحاكم ، إلى حظر عمليات الإجهاض بعد اكتشاف دقات قلب الجنين ، والتي تحدث في حوالي ستة أسابيع – غالبًا قبل أن تعرف المرأة أنها حامل.

وهو يسمح للمواطنين العاديين برفع دعاوى ضد أي شخص “يساعد أو يحرض” على الإجهاض ، وإذا نجح في ذلك ، يتم منحه ما لا يقل عن 10000 دولار. دخل القانون حيز التنفيذ في 1 سبتمبر.

“سنشهد انتفاضة لم نشهدها من قبل إذا لم نقم بتدوين هذا القانون الذي تم تمريره في مجلس النواب الآن ، وسوف ندعو زملائنا في مجلس الشيوخ للقيام بذلك ،” النائبة جاكي وقال سبير ، وهو مشرع ديمقراطي وبطل عن مشروع القانون المقترح ، على قناة MSNBC بعد التصويت.

يدعم الرئيس جو بايدن مشروع قانون مجلس النواب ووصف قانون تكساس بأنه “هجوم غير مسبوق” على الحقوق الإنجابية للمرأة في الولايات المتحدة. رفعت وزارة العدل دعوى قضائية لعرقلة قانون تكساس.

قالت نائبة الرئيس كامالا هاريس ، أول نائبة رئيس في تاريخ الولايات المتحدة ، في برنامج حواري The View على قناة ABC يوم الجمعة: “سنقف معًا موحدين ونناضل من أجل الحقوق الدستورية للمرأة لاتخاذ قرارات بشأن جسدها”.

تتمتع المحكمة العليا الأمريكية المؤلفة من تسعة أعضاء الآن بأغلبية محافظة 6-3 بعد تعيينات من قبل الرئيس السابق دونالد ترامب لثلاثة قضاة محافظين يعتقد أنهم يفضلون عكس قضية رو ضد ويد للمحكمة. رفضت المحكمة طلبًا طارئًا بعرقلة القانون. قدم مشرع من ولاية فلوريدا تشريعًا مشابهًا لحظر ولاية تكساس.

ورحب معارضو الإجهاض بالقانون باعتباره نموذجًا محتملاً لحظر الإجراء في مكان آخر.

طلب مقدمو خدمات الإجهاض في تكساس من المحكمة العليا يوم الخميس التدخل ومراجعة القانون لأن الجدول الزمني الأدنى للمحكمة يعني أنه لن يتم الاستماع إلى الاستئناف قبل ديسمبر / كانون الأول ، “على الرغم من الضرر الكبير الذي يسببه الحظر” ، حسبما ذكرت المنظمات التي تتحدى القانون.

في قضية رئيسية منفصلة يمكن أن تلغي قضية رو ضد ويد ، حددت المحكمة العليا حججًا شفوية في الأول من كانون الأول (ديسمبر) في تحدٍ لقانون ولاية ميسيسيبي الذي يحظر معظم عمليات الإجهاض بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

في مجلس الشيوخ الأمريكي ، قالت الجمهورية المعتدلة سوزان كولينز ، التي تدعم حقوق الإجهاض ، هذا الأسبوع إنها تعمل مع أعضاء آخرين في مجلس الشيوخ لصياغة مشروع قانون من شأنه تقنين قضية رو ضد ويد. ووصفت قانون تكساس بأنه “ضار ومتطرف”.

وقالت كولينز لصحيفة لوس أنجلوس تايمز في وقت سابق من هذا الأسبوع إن مشروع قانون مجلس النواب يذهب إلى أبعد من ضمان حقوق المرأة ويهدد الأطباء الذين يرفضون إجراء عمليات الإجهاض لأسباب دينية أو أخلاقية.

قال كولينز: “أنا أؤيد تقنين رو”.

السناتور ليزا موركوفسكي هي الجمهورية الأخرى الوحيدة في مجلس الشيوخ الأمريكي التي تدعم علانية حق المرأة في الإجهاض.

تحشد النساء والمدافعون عن حقوق الإجهاض بسرعة ليس فقط الجمهوريين في الكونجرس ، ولكن أيضًا الشركات الكبيرة التي تدعمهم ، وتستهدف بشكل مباشر أولئك الذين ساهموا في دعم العديد من الجمهوريين في تكساس لقانون الإجهاض.

وقالت سونيا سبو ، مديرة حملات الحقوق الإنجابية في UltraViolet ، وهي منظمة مناصرة ، لوكالة أسوشيتيد برس: “سيواجهون استجابة شرسة من النساء والناس في جميع أنحاء البلاد”.