طب القاهرة بـ 95 ألف جنيه والأسنان 66 والتمريض 52 ألفاً والهندسة 57 ألفاً والعلاج الطبيعى 48 ألفاً وتجارة جورجيا 44 ألف جنيه

الكشف عن تفاصيل رسوم البرامج المتميزة بكليات جامعة القاهرة

 جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

 نواصل نشر الرسوم الدراسية الخاصة بالبرامج المميزة بجامعة القاهرة بعد أن نشرنا من قبل رسوم هذه البرامج بجامعتى عين شمس وحلوان.

وبصرف النظر عن اختلاف الجامعات فيما بينها فى تقدير هذه الرسوم وزيادتها بشكل كبير فى الجامعات الأم أو القديمة وتفاوتها بالنقصان بين الجامعات الإقليمية، ومع وجود كثير من المؤيدين لها سواء من رؤساء الجامعات أو غيرهم من بقية قيادات الجامعات والكليات والأساتذة أيضا لأنها كما يقولون تساهم بشكل كبير فى سد كثير من العجز فى ميزانية كل جامعة، وتساعدها فى مواجهة متطلبات العملية التعليمية وبغيرها قد تنهار العملية التعليمية بهذه الجامعات نظرا لعدم قدرة الدولة أن توفر كل الاحتياجات المالية للجامعات


 كما أنها تقدم تعليما متميزا وبرامج جديدة لم تكن موجودة بمختلف الكليات وتتفق واحتياجات سوق العمل، كما أن معظم الكتب الدراسية بها كتب أجنبية يتم تدريسها فى الجامعات العالمية المتقدمة، وهناك شراكة بين العديد من الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية فى بعض هذه البرامج، كما يتم التدريس فيها بنظام الساعات المعتمدة، وباللغة الإنجليزية، وهى برامج اختيارية لمن يريد، وليست إجبارية على أحد.

لكن مازال هناك بعض المعارضين لها المتشدقين بتعبيرات المجانية والدستور وغيره يرون أن هذه البرامج خلقت نوعا من الطبقية داخل الجامعات، وأن القادر هو الذى يقدر على دفع رسومها، إلا أن الرد على ذلك من جانب المؤيدين يقول : ابحثوا فى رسوم الجامعات الخاصة حتى تعرفوا ماهو الفرق بين الاثنين.
وبعيدا عن هذا وذلك سنستمر فى الكشف عن رسوم هذه البرامج لمن يريد أن يلتحق بها بأى من الجامعات المختلفة.

 

 المعارضون : تخلق نوعا من الطبقية وتتيح للقادر فقط أن يلتحق بها
 

وتعتبر جامعة القاهرة من أكثر الجامعات الحكومية التى بها برامج جديدة ومتميزة فى كثير من التخصصات والكليات أيضا كما يقول د.عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة. 


ويوجد بكلية الطب البشرى على سبيل المثال البرنامج المتكامل بنظام النقاط المعتمدة لدرجة بكالوريوس الطب والجراحة، ويشترط عند الالتحاق به كما تقول د.هالة صلاح عميدة الكلية أن يكون الطالب مرشحاً عن طريق مكتب التنسيق لإحدى كليات الطب حكومية، وأن يجتاز اختبارات القبول وامتحانات اللغة الإنجليزية فى المواعيد التى يتم الإعلان عنها . ويتم قبول الطلاب به من أى كلية طب حكومية تم توزيع الطلاب عليها عن طريق مكتب التنسيق العام أوتنسيق الطلاب الوافدين، ولايسمح بالتحويل من أى برنامج مثيل نظرا لخصوصية المنهج الدراسى المعمول به فى طب القاهرة، وتصل مصروفاته الدراسية إلى 95 ألفاً و700 جنيه سنويا. 


٦٦ ألفاً بطب الفم والأسنان
ويوجد بكلية طب الفم والأسنان البرنامج المتكامل الدولى بالنقاط المعتمدة كما يقول د.عاطف شاكر عميد الكلية، ويشترط أن يكون الطالب حاصلا على الثانويه العامة علمى علوم أو ما يعادلها. وأن يكون الطالب قد تم ترشيحه من مكتب التنسيق لإحدى كليات طب الفم والأسنان الحكومية وفقا للحد الأدنى للقطاع.
أما بالنسبة لشهادة الثانوية الإنجليزية فى حالة تقدم الطالب للالتحاق بالبرنامج فيشترط ضرورة نجاحه فيما يلي:


- مادة الأحياء فى المستوى المتقدم A.LEVEL بتقدير لايقل عن D أومادتين من المستوى المتقدم التكميلى ASLEVEL.


(لايقل عن D تكون إحداهما مادة الأحياء والأخرى تكون من بين مواد الفيزياء والكيمياء والرياضة).
- وبالنسبة لشهادة الدبلومة الأمريكية:
مادتا S.A.T.II للقبول يشترط أن تكون مادة الأحياء ومادة من بين مواد الفيزياء والكيمياء والرياضة).وتصل المصروفات السنوية للبرنامج إلى 66 ألف جنيه.


 ٥٢ ألفاً بكلية التمريض
ويوجد بكلية التمريض البرنامج المكثف، ويشترط عند الإلتحاق به كما تقول د.عبير سعد عميدة الكلية أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة وحاصلاً على البكالوريوس/ الليسانس بمعدل تراكمى لا يقل عن (1.6) D+ بما يعادل 60%.


وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى الحاصل عليها الطالب هى اللغة الانجليزية.
وأن يجتاز اختبارات القبول وفقا للمعايير التى أقرتها لجنة قطاع التمريض. وكذلك إجتياز الفحوصات الطبية المقررة. واجتياز مقررات تأهيلية للالتحاق بالبرنامج، وفى حالة عدم دراسة هذه المقررات فيجب عليه دراستها واجتيازها بنجاح فى شهر مايو من كل عام لمدة فصل دراسى واحد (15 اسبوعًا).


وفى حال حصول الطالب على الثانوية العامة شعبة علمى رياضة يجب أن يسجل لدراسة مادة الأحياء فى الفصل التمهيدى (3 ساعات).
وتبلغ المصروفات السنوية لهذا البرنامج 52 ألف جنيه بزيادة سنوية 10%.


٥٧ ألفاً بالهندسة


ويوجد بكلية الهندسة 16 برنامجا كما يقول د.حسام عبد الفتاح عميد الكلية وهى:
هندسة الاتصالات والحاسبات، هندسة وادارة التشييد، هندسة البترول والبتروكيماويات، هندسة التصميم الميكانيكى، هندسة وتكنولوجيا العمارة، هندسة الانشاءات، هندسة المياه والبيئة، هندسة الطاقة الكهربية، هندسة البنية التحتية، هندسة وإدارة منظومة الرعاية الصحية، هندسة وإدارة الطيران،هندسة الاتصالات والحاسبات، هندسة ميكانيكية «تخصص هندسة الطاقة المستدامة»، هندسة ميكانيكية «تخصص هندسة الميكاترونيكس»، هندسة ميكانيكية «تخصص الهندسة الصناعية والإدارة»، هندسة ميكانيكية «تخصص هندسة التصنيع والمواد».
الشروط: يسمح بالقيد للحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة رياضيات، أو ما يعادلها، ممن تم توزيعهم على الكلية عن طريق مكتب التنسيق، أو من المحولين من كليات أخرى طبقاً للشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات.
ويصل إجمالى المصروفات السنوية الخاصة بكل برنامج إلى 57 ألفاً و281 جنيهًا 


 48 ألفاً بالعلاج الطبيعى


ومن البرامج المميزة بجامعة القاهرة أيضا يوجد برنامج فى كلية العلاج الطبيعى (بنظام الساعات المعتمدة) مرحلة البكالوريوس ويتم فيه كما تقول د.جيهان المناوى عميدة الكلية قبول الحاصلين على الثانوية العامة (علمى علوم) أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية ممن تم توزيعهم على الكلية عن طريق مكتب التنسيق بالنسبة للتنسيق الداخلى للطلاب الراغبين بالالتحاق فى برنامج الساعات المعتمدة يقومون بملء استمارة. 
ويشترط أيضا أن تكون اللغة الانجليزية هى اللغة الأجنبية. ولا يتم قبول الطلاب الجدد إلا بعد اجتياز الاختبار الشخصى.ويتم نقل القيد للفرقة الاولى فقط من كليات العلاج الطبيعى الحكومية.ويتم التحويل من الكليات الأخرى للفرقة الأولى فقط وفقا لشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات. وتبلغ المصروفات السنوية لهذا البرنامج 48 ألفاً و400 جنيه 


42 ألفاً بالصيدلة


كما يوجد بكلية الصيدلة كما تقول د. شهدة المراغى عميد الكلية برنامج بكالوريوس الصيدلة (فارم دى –Pharm D– صيدلة إكلينيكية) طبقًا لنظام الساعات المعتمدة. ويشترط عند الالتحاق به أن يكون الطالب حاصلا على الثانويه العامه علمى أو ما يعادله من الشهادات المعادلة، وأن يكون قد تم ترشيحه من مكتب التنسيق لإحدى كليات الصيدلة الحكومية فى العام الجامعى 2021/2022 ولايتم فى هذا البرنامج قبول الطلاب الراسبين والحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من سنوات سابقة بالبرنامج الأساسى الى برنامج الصيدلة الاكلينكية وتصل مصروفاته السنوية إلى 42 ألفاً و857 جنيهًا.


و44 ألفاً بتجارة جورجيا 


ويوجد بكلية التجارة بجامعة القاهرة 3 برامج وهي:
برنامج الدراسة باللغة الانجليزية، برنامج العلوم الاكتوارية (ومصروفات كل منهما 19 ألف جنيه)، برنامج الدراسة المشترك مع جامعة جورجيا (وتصل مصروفاته إلى 44 ألفاً و600 جنيه فى السنة).
ويشترط عند الالتحاق ببرنامج جورجيا: أن يكون الطالب قد تم ترشيحه للقبول كطالب بالفرقة الأولى بكلية التجارة – جامعة القاهرة عن طريق مكتب التنسيق أو مكتب التحويل المركزى للعام الجامعى 2020/2021 (ويستثنى من ذلك فقط الطالب المتغيب عن العام الجامعة 2019/2020 سواء بعذر او ايقاف قيد مقبول).
، وأن يكون حاصلاً على 80% على الأقل من مجموع درجة اللغة الانجليزية وذلك بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية او ما يعادلها من إحدى الدول العربية، أما بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة الأجنبية فيشترط الحصول على مستوى (C)على الاقل فى اللغة الانجليزية.ويبدأ التقدم للالتحاق بالبرنامج On Line 
أما الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية الامريكية، وثانوية الدول العربية فيمكنهم التقدم للالتحاق بالبرنامج، بعد ترشيحهم للقبول بالكلية عن طريق مكتب التنسيق، ولمدة أسبوع واحد فقط. ويتقدم الطالب On Line ببطاقة الترشيح (أو خطاب التحويل) بالاضافة الى صورة ضوئية من شهادة الثانوية العامة للالتحاق بالكلية والالتحاق ببرنامج جورجيا، وذلك مقابل مبلغ 1350 جنيهًا 800ج مظروف، و550ج رسوم التقديم للطالب المرشح نظامى، ومبلغ 1640 جنيهًا 800 ج مظروف، و840 ج رسوماً للطالب (المحول او انتساب موجه)، غير قابلة للاسترداد فى حالة عدم القبول بالبرنامج.
أما التقدم للالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية: فيشترط أن يكون الطالب قد تم ترشيحه للقبول كطالب نظامى بالفرقة الأولى بكلية التجارة - جامعة القاهرة عن طريق مكتب التنسيق أو مكتب التحويل المركزى للعام الجامعى 2021/2022 (ويستثنى من ذلك فقط الطالب المتغيب عن العام الجامعى 2020/2021 سواء بعذر أو إيقاف قيد مقبول).
وأن يكون الطالب حاصلاً على 80% على الأقل من مجموع درجة اللغة الانجليزية (وذلك بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من إحدى الدول العربية،أما بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة الأجنبية فيشترط الحصول على مستوى B) على الأقل فى اللغة الانجليزية.
وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة التالية:IGCSE، الدبلومة الأمريكية، ثانوية الدول العربية، فيمكنهم التقدم بالبرنامج بعد ترشيحهم للقبول بالكلية عن طريق مكتب التنسيق، ولمدة أسبوع واحد فقط من تاريخ الترشيح. 
ويتقدم الطالب On Line ببطاقة الترشيح (أو خطاب التحويل) بالإضافة إلى صورة ضوئية من شهادة الثانوية العامة لسحب مظروف الالتحاق بالكلية وببرنامج الدراسة باللغة الانجليزية، وذلك مقابل مبلغ 950 جنيهًا 400ج ظرف التقديم و550ج رسوم تجارة نظامى تسدد بفورى أو الدفع الكترونى غير مستردة فى حالة عدم القبول بالبرنامج.


٣٣ ألفاً بالتخطيط العمرانى


ويوجد بكلية التخطيط العمرانى برنامج « تصميم وتخطيط المدن الخضراء باللغة الانجليزية « 
ويقبل البرنامج كما يقول د.هشام البراملجى عميد الكلية الطلاب المستجدين برنامج تخطيط وتصميم المدن الخضراء اذا كانوا قد قبلوا فى أى كلية من كليات القطاع الهندسى أو أى كلية أخرى اذا كانوا مستوفين الحد الادنى للقبول بالكلية من طلاب شعبة الرياضيات أو الشهادات المعادلة.
كما يقبل نقل قيد الطلاب الدارسين فى كليات قطاع الهندسة أو الكليات الأخرى فى حالة حصولهم على الحد الادنى للقبول بكلية فى سنة حصوله على الثانوية العامة شعبة الرياضيات أو الشهادات المعادلة، وتصل مصروفاته الدراسية السنوية 33 ألف جنيه.


٢٦ ألفاً بالحاسبات


وفى كلية الحاسبات والمعلومات يوجد أربعة برامج متميزة وهي:
برنامج هندسة البرمجيات، الشبكات والأمن السيبرانى، الحوسبة والمعلوماتية الحيوية، علوم البيانات فى نظم المعلومات.
ويشترط عند الالتحاق بأيهم أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة بشعبتيها والشهادات المعادلة العربية والأجنبية دفعة 2021 وبحد أقصى دفعة 2020 م. أوأن يكون قد تم ترشيح الطالب إلى أى كلية حاسبات حكومية. وأن يكون الطالب حاصلاً على الحد الأدنى قطاع الحسابات الحكومية لكل شعبة من شعب الثانوية العامة على حدة، وتصل رسومه الدراسية السنوية إلى 25 ألفاً و776 جنيهًا.


26 ألفاً بالعلوم

وفى كلية العلوم يوجد بها برنامجان، هما:
التقنية الحيوية / الكيمياء الحيوية الجزيئية، علوم البترول الجيولوجية. ويشترط عند الالتحاق بهما كما يقول د.أحمد الشريف عميد الكلية أن يكون الطالب مرشحاً للكلية عن طريق مكتب التنسيق أو محولاً أو منقولاً قيده لنفس العام ومستوفى ًللحد الأدنى للقبول بالكلية أواستيفاء الطالب المحول للحد لنفس العام ومستوفى الأدنى للقبول بأى كلية مناظرة أو طلبة المؤهلات العليا بعد عمل مقاصة لهم، وأن يكون القبول بتخصص البرامج الخاصة من العام الدراسى الأول.وأن يسدد الطالب مقابل الالتحاق بالبرامج الخاصة مبلغاً وقدره (660 جنيهًا) للساعة الواحدة فقط وذلك بالنسبة البرنامجى علوم البترول الجيولوجية والبيوتكنولوجى للطلاب المرشحين للكلية عن طريق مكتب التنسيق.
أما بالنسبة للطلاب المحولين على البرامج الخاصة عن طريق مكتب التحويل ويستوفوا الحد الأدنى للقبول بالكلية لا يحق لهم التحويل للأقسام العادية بالكلية طوال مدة الدراسة بالكلية ويسدد الطالب مصروفات البرامج، وتصل المصروفات الدراسية بأى من البرنامجين إلى 26 ألفاً و322 جنيهًا.


27 بكلية الاقتصاد


وفى كلية الإقتصاد والعلوم السياسية يوجد برنامجان بها كما يقول د.محمود السعيد عميد الكلية وهما: 
برنامج اقتصاد وعلوم سياسية شعبة اللغة الانجليزية قسم اقتصاد/ احصاء/ علوم سياسية، والثانى برنامج إقتصاد وعلوم سياسية شعبة اللغة الفرنسية قسم اقتصاد/ علوم سياسية، ويشترط عند الالتحاق بالبرامج التى تكون باللغة الإنجليزية:
أن يكون الطالب مرشحاً للكلية عن طريق مكتب التنسيق من الحاصلين على (ثانويه عامة / أو ما يعادلها)2021/2022 وأن يجتاز اختبار القبول فى اللغة الانجليزية. يلتزم الطالب بسداد الرسوم الدراسية مع العلم بأن قيمة الساعة المعتمدة الواحدة تعادل 715 جنيهًا.


برامج باللغة الفرنسية


1-أن يكون الطالب مرشحاً للكلية عن طريق مكتب التنسيق من الحاصلين على (ثانوية عامة / أو ما يعادلها)2021/2022.
والحصول على شهادة DELF B2 لغير الحاصلين على البكالوريا الفرنسية.
والنجاح بنسبه 60% (كحد أدنى) فى اختبار اللغة الفرنسية التحريرى الذى تعقده الكلية بالاستعانة بالمركز الثقافى الفرنسى. وسيتم ترتيب الطلاب بحسب الدرجة الحاصلين عليها فى امتحان القبول على أن يتم قبول 70 طالباً من الحاصلين على أعلى الدرجات.
أما عن شروط التقدم للشهادة المزدوجة (ليسانس الاقتصاد أو ليسانس العلوم السياسية من جامعة باريس 1 بانتيون- سوربون) فيجب أن يجتاز الطالب الاختبار الشفوى (Oral بالاضافة الى شروط الالتحاق بالشعبة الفرنسية وسيتم اخطارهم بميعاد الاختبار الشفوى عن طريق البريد الالكترونى. وتصل المصروفات الدراسية فى كل برنامج إلى 27 ألفاً و369 جنيهًا فى السنة 


١٨ ألفاً بالحقوق


أما فى كلية الحقوق فيوجد بها كما يقول د.عبد الهادى العوضى عميد الكلية قسم انجليزى ( ويصل إجمالى المصروفات السنوية به إلى 24 ألف جنيه، وقسم فرنسى (مصروفاته 18 ألفاً و500 جنيه فى السنة ).
ويشترط عند الإلتحاق بأى من القسمين أن يكون طالبا نظاميا ومرشحا من جانب مكتب تنسيق القبول بالجامعات وأن يكون حاصلا على 80% على الأقل من مجموع درجة اللغة الانجليزية ويتقدم الطالب بعدها لإدارة شئون الطلاب ومعه بطاقه الترشيح (أو خطاب التحويل) بالاضافة الى صورة ضوئية من شهادة الثانوية العامة لسحب طلب الالتحاق ببرنامج الدراسة القانونية باللغة الانجليزية مقابل (500 جنيه)غير مستردة فى حالة عدم القبول. ويتم اختيار العدد المطلوب من الطلاب المتقدمين بعد ترتيبهم وفقا للمجموع الاعتبارى وهو عبارة عن المجموع الكلى لدرجات الثانوية العامة مضاف اليه درجات اللغة الانجليزية بحيث لايزيد العدد على 300 طالب وطالبة. 
أما بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة الأجنبية فيشترط الحصول على مستوى B على الأقل فى اللغة الانجليزية.
وبالنسبة لطلاب الشهادات العربيه يشترط حصولهم على 80% على الأقل من مجموع درجة اللغة الانجليزية ويتم ترتيب المتقدمين طبقا للمجموع الاعتبارى.
ويسدد الطالب الرسوم الدراسية المقررة بالكامل خلال أربعة أيام من تاريخ إعلان أسماء الطلاب المقبولين، ولا يجوز بعد هذا التاريخ التقدم بطلب للالتحاق بشعبة اللغة الانجليزية.
ولايقبل القسم تحويلات نهائيا على الفرق الأعلى. ولا يؤخذ الحافز الرياضى فى الاعتبار.


وبالنسبة للقسم الفرنسي


يشترط عند الالتحاق به أن يكون الطالب مرشحاً للكلية عن طريق مكتب التنسيق.
ويجب على المتقدمين أن يجتازوا DELF المستوى B2 وأن يجتاز الطالب امتحان اللغة الفرنسية التحريرى الذى ينظمه المعهد الفرنسى فى مصر ويتم التسجيل والدفع فى المعهد الفرنسى فى مصر العام الدراسى 2021/2022.ويجرى بعد ذلك الاختبار الكتابى بالكلية بالاضافة الى تنظيم مقابلة شفوية لجميع المرشحين الحاصلين على البكالوريا المصرية أو غير الناطقين بالفرنسية. أما المصروفات فتختلف حسب البرنامج.


23 ألفاً بالآداب


ويوجد بكلية الآداب 10 برامج كما يقول د.شريف شاهين عميد الكلية وهي:
الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية، الترجمة التخصصية باللغة الألمانية، الترجمة التخصصية باللغة الصينية، الترجمة التخصصية باللغة الإسبانية، الترجمة التخصصية باللغة اليابانية، الترجمة التخصصية باللغة الفرنسية، الترجمة التخصصية باللغة العبرية، المساحة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، العربية وثقافتها للناطقين بغيرها، الترجمة التخصصية باللغة الصينية لإدارة الأعمال وتقبل الكلية المرشحين لكليات الآداب من جميع جامعات الجمهورية سواء انتظام أو انتساب.

المؤيدون : يتم تدريسها فى الجامعات الأجنبية، وبدون رسومها ستنهار العملية التعليمية

 



ويشترط أن يكون الطالب حاصلا على درجة اللغة التى تؤهله بالدخول بالبرنامج على حسب ماتحدده الكلية، وأن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية، وتقبل الكلية الطلاب المحولين ممن قضوا سنة دراسية أو أكثر فى إحدى الكليات غير المناظرة فى ذات الجامعة أو جامعة أخرى بشرط أن يكون مستوفى لشروط الحد الأدنى لقطاع كليات الآداب سنة حصوله على الثانوية العامة.
كما تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا بشرط أن يقدم الطالب مايفيد أداءه للخدمة العسكرية أو إعفاءه منها كما يفيد التفرغ للدراسة فى حالة وجود عمل، كما لاتقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية أو دبلومات فنية، كما لاتقبل الكلية أيضا الطلاب المفصولين.
أما بالنسبة للمصروفات فإن متوسط مصروفات البرامج الخاصة بالكلية نحو 23 ألفاً و733 جنيهًا، باستثناء برنامج «الترجمة التخصصية باللغة الصينية لإدارة الأعمال» حيث تبلغ مصروفاته 45 ألفاً و348 جنيهًا.


6 آلاف بالتربية 


ويوجد بكلية التربية والطفولة المبكرة 4 برامج:
ثلاثة برامج منها لا تُعد برامج خاصة وهى (إعداد معلمات رياض الأطفال، إعداد معلمات التربية الخاصة، إعداد معلمات الحضانة).
 والبرنامج الرابع خاص بمصروفات وهو (إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية).
ويشترط عند الالتحاق بالبرامج أن يكون الطالب حاصلاً على 70% فى مادة اللغة الانجليزية وتصل مصروفاته السنوية 6 آلاف و647 جنيهًا. 


و25 ألفاً بالآثار


ويوجد بكلية الآثار برنامجان كما يقول د.أحمد رجب عميد الكلية وهما:
نظم المعلومات الأثرية، والإرشاد الأثرى، ويشترط أن يكون الطالب قد تم ترشيحه إلى أى كلية آثار حكومية. وأن يكون حاصلا على الحد الأدنى فى قطاع الآثار الحكومية لكل شعبة من شعب الثانوية العامة على حدة وتصل المصروفات السنوية إلى 25 ألفاً و55 جنيهًا.


21 ألفاً بالإعلام


ويوجد أيضا بكلية الإعلام بالجامعة برنامجان كما تقول د.هويدا مصطفى عميدة الكلية وهما:
- برنامج بكالوريوس شعبة الإعلام باللغة الإنجليزية «طبقا لنظام الساعات المعتمدة»، ( وتصل مصروفاته السنوية إلى 20ألفاً و910 جنيهات).
- برنامج بكالوريوس الإعلام باللغة الإنجليزية ( وتصل مصروفاته السنوية 24 ألف جنيه )، فى أحد التخصصات التالية:
- Digital Media Program.
- Journalism & Online Publishing Program.
- Radio &Tv. Program.
- Public Relations & Advertising Program.
ويشترط عند القبول به أن يؤدى الطالب امتحان صلاحية اللغة الإنجليزية فى مركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة. وسيتم ترتيب الناجحين تنازليا لقبول العدد المحدد.
وتنطبق هذه الشروط على كل من الطلاب المقبولين فى الكلية عبر مكتب التنسيق أو الطلاب المحولين إلى الكلية تنفيذاً لقرارات المجلس الاعلى للجامعات (الحد الأدنى للقطاع).


23 ألفاً بالطب البيطرى 


ويوجد بكلية الطب البيطرى 8 برامج كما تقول د. إيمان بكر وهي:
الأدوية والمستحضرات الطبيه، طب وجراحة الحيوانات الاليفة، طب ورعاية الأحياء المائية، طب وجراحة الفصيلة الخيلية، التكنولوجيا الحيوية التطبيقية، سلامة وجودة الغذاء، طب ورعاية الدواجن، طب وجراحة وتناسل المجترات.
ويشترط عند الالتحاق بأى منها أن يكون الطالب قد رشح إلى كليات طب البيطرى فى أى من الجامعات المصرية.
وبالنسبة للطلاب الراغبين التحويل إلى البرنامج المتميز يتم عمل مقاصة للطلاب وإضافة المواد المطلوب دراستها للتحويل للبرنامج بالنسبة إلى الفرق الأعلى . ولايمكن عند القبول بالبرنامج التحويل إلى البرنامج العام خلال فترة دراسته بالكلية وهذا شرط أساسى.
أما بالنسبة للمصروفات فهى تصل إلى 23 ألفاً و406 جنيهات بجميع البرامج بإستثناء برنامج الأدوية والمستحضرات الطبية فتصل المصروفات به إلى 20 ألفاً و689 جنيهًا سنويا.


٢٣ ألفاً بالزراعة


أما كلية الزراية فيوجد بها 4 برامجـ كما يقول د.عمرو مصطفى عميد الكلية وهي:
التكنولوجيا الحيوية باللغة الانجليزية (ومصروفاته 22 ألفاً و723 جنيهًا)، تكنولوجيا تصنيع الأغذية «لنظام الأوروبى باللغة الانجليزية» (ومصروفاته 31 ألفاً و83 جنيهًا)، الزراعة الدولية، علوم الغابات (مصروفات كل منهما 21 ألفاً و183 جنيهًا)..ويشترط عند القبول بأيهم أن يكون الطالب سجل على موقع التنسيق وتم ترشيحه بالفعل إلى أى كلية زراعة حكومية أخرى وأن يكون حاصلاً على الحد الأدنى لقطاع الزراعة على مستوى الجمهورية ويعلن عن الحد الأدنى على موقع التنسيق بعد انتهاء المرحلة الثانية وسوف يكون هناك حد أدنى لعلمى علوم وحد أدنى لعلمى رياضة.
وأن يكون الطالب منقول قيده لنفس العام ومستوفى للحد الأدنى للقبول بالكلية أو استيفاء الطالب المحول للحد الأدنى للقبول بقطاع الزراعة وعلى ألا تقل درجة الطالب فى اللغة الإنجليزية عن 70%، مع مراعاة تخصيص بعض الأماكن لطلاب الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية وكذلك الطلاب الوافدين عند قبولهم وبشرط استيفاء درجة اللغة الإنجليزية الموضحة(70%). 
وأن يكون القبول بهذه البرامج من العام الدراسى الأول وتكون الدراسة والامتحانات فيها باللغة الإنجليزية.