جريتا تونبرج تنضم إلى إضرابات مناخية في ألمانيا 

جريتا تونبرج
جريتا تونبرج

من المقرر أن ينزل عشرات الآلاف من ناشطي المناخ، بمن فيهم جريتا تونبرج، إلى المدن الألمانية الجمعة، قبل الانتخابات العامة المقررة في نهاية الأسبوع، من أجل زيادة الضغط على المرشحين لخلافة أنجيلا ميركل.


وفيما تنظم الأحزاب الكبيرة في ألمانيا تجمعات حاشدة قبل انتخابات الأحد، ستسعى مسيرات شبابية تنظمها حركة «فرايديز فور فيوتشر» إلى إثبات أن الطبقة السياسية خذلت جيل الشباب.


وقالت لويزا نويباور التي تدير فرع المجموعة في ألمانيا لوكالة فرانس برس إن «الأحزاب السياسية لم تأخذ كارثة المناخ على محمل الجد بما فيه الكفاية».


وأضافت أن «تغييرا كبيرا» لن يكون ممكنا إلا «إذا مارسنا ضغوطا من الشارع» وقلنا للأحزاب الرئيسية «الآن لم يعد هناك المزيد من الأعذار». 


وتلخّص السباق إلى منافسة ثنائية بين الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتز وزير المال المعتدل، وأرمين لاشيت من الحزب الديموقراطي المسيحي المحافظ بزعامة ميركل.


فقد ضاق الفارق بين شولتز الذي حصل حزبه على نسبة تأييد هي الأكبر بلغت 25%، ولاشيت الذي حصل حزبه على نسبة بلغت 21%، مع حصول مرشحة حزب الخضر أنالينا بيربوك على 15 في المئة.


ورغم إلحاح قضية المناخ بالنسبة إلى معظم الألمان، خصوصا عقب الفيضانات المميتة التي ضربت غرب البلاد في يوليو، فإن ذلك لم يُترجَم إلى دعم قوي لبيربوك التي تفتقر إلى الخبرة نسبيا.


وتم التخطيط لأكثر من 400 "إضراب مناخي" في كل أنحاء ألمانيا ومن المتوقع أن تتحدث الشابة السويدية تونبرج التي كانت وراء نشوء حركة "فرايديز فور فيوتشر"، أمام مبنى الرايخستاج الذي يضم مجلس النواب.


مجتمعين تحت لافتات "نحن شباب ونحتاج إلى العالم!" و"كل شيء من أجل المناخ"، سيقول الناشطون إن "أزمة المناخ هي أكبر مشكلة في القرن الحالي"