«سما وائل» طالبة تُطور «روبوت» لتعقيم مستشفيات العزل والأماكن العامة

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة «الأولى»، تقريًرا تلفزيونيًا بعنوان "سما وائل .. طالبة تطور روبوت لتعقيم مستشفيات العزل والأماكن العامة"، حيث نجحت الطالبة سما وائل في الصف الثاني الإعدادي في تطوير روبوت يستخدم في مستشفيات العزل والأماكن العامة للحد من انتشار الفيروس من خلال التعقيم والكشف الحراري دون تدخل بشري.

"حورس"، هو الأسم الذي اختارته سما للروبوت الذي يرمز إلى الحماية والخير والعدل، حيث يمكن استخدامه للعمل في مستشفيات العزل للتعامل مع المرضى، بالإضافة إلى تواجده على بوابات المستشفيات لقياس الحرارة والتعقيم وأبواب الفنادق والمولات. 

ويتمكن حورس من قياس درجة الحرارة والتعقيم بأشعة تقضي على الغشاء البروتيني لفيروس كورونا وتمنعه من الانتشار، بالإضافة إلى تواجد مضخة لرش الكحول يتم التحكم فيها عن طريق بلوتوث الموبايل وهو مصمم للتحرك حيث يمكن أن يتوجه إلى غرف العزل، كما يتم العمل عل إضافة الذكاء الاصطناعي ليتمكن الروبوت من التعامل والتحدث مع المرضى. 

إلتحقت سما منذ عام ببرنامج الروبوت وهو بروتوكول تعاون بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ووزارة الشباب والرياضة، ومثلت محافظة الإسكندرية بمعكسر التدريب العملي، كما إلتحقت بنادي العلوم، وشاركت في مهرجان العلمين الثاني ومنتدى الشباب العربي ومسابقة شباب مصر للمهارات بالأكاديمية العربية.