التعليم: «القيم واحترام الأخر» أحدث مناهج المرحلة الابتدائية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت الدكتورة نوال شلبي، مدير مركز تطوير المناهج التابع لوزارة التربية والتعليم، إن منهج القيم واحترام الأخر من احدث المناهج التي تم استحداثها في المرحلة الابتدائية، وهو منهج يخاطب عقل ووجدان الطفل من خلال قصص وحكايات من واقع حياتيه اليومية وأبطالها أشخاص يراهم ويتعامل معهم.

وأشارت إلى أن في هذه القصص يسلك الافراد سلوكيات متنوعة صحيحة أو خاطئة ثم يأتي دور الطفل ليناقش ويفند ويبرر ويتأمل ويحكي مواقف مشابهة عاشها أو رأها وكيف كان سلوكه وهل سيتغير هذا السلوك بعد المرور بهذه الخبرة أم لا.


وقالت د.نوال شلبي، ومن الأشياء الجيدة في هذا المقرر التنوع الكبير في ابطال القصص والحكايات لتشمل كل من يراهم أو يتعامل معهم في حياته الواقعية ليصل الي فهم عن الاخر ويحترم التنوع ويراه قيمه مضافة.


وأضافت مدير مركز تطوير المناهج، إنه من الجيد أيضا ان القرار الوزاري الخاص بالتقييم في الصف الرابع قد جعل التقييم في هذا المنهج تقييما لسلوك الطفل وفق معايير محدده من حيث التسامح واحترام الاخر والصدق والأمانة، وغير ذلك من القيم التي يتناولها الكتاب.

وكان قد نشر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ،لمحات من كتاب "القيم واحترام الآخر" للصف الرابع الابتدائي.

وقال وزير التربية والتعليم، "نحن نستعد لاطلاق المناهج الحديدة للصف الرابع الابتدائي من نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢)، يسعدني أن أشارككم بعض الصفحات من كتاب "القيم واحترام الآخر" لهذا العام وكذلك أعلن ان الوزارة قد انتهت من تأليف وطباعة هذه السلسلة من الصف الاول الابتدائي وحتى الصف الرابع الابتدائي لترسيخ هذه القيم لدى أبنائنا منذ الصغر".
 

طارق شوقي: «الأولوية لدينا الآن تطعيم المعلمين»