أستاذ باطنة يوضح أعراض ضعف المناعة.. فيديو

المناعة - صورة أرشيفية
المناعة - صورة أرشيفية

قال الدكتور مصطفى صبره، مدرس الأمراض الباطنة والمناعة بكلية الطب جامعة الأزهر، إن جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول ضد أى عدو داخلى أو خارجى، لافتاً إلى أن الجسم يتكون داخله يومياً مجموعة من الخلايا السرطانية.

 

وأضاف  صبره، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح"، المذاع على قناة "دى أم سى" الفضائية ، اليوم الأربعاء، أن جهاز المناعة فى الجسم مسؤول يومي على أن يتخلص من الخلايا السرطانية التى تتكون داخل الجسم.

 

وأشار مدرس الأمراض الباطنة والمناعة بكلية الطب جامعة الأزهر، إلى أن أعراض نقص المناعة كثير، منها عدم القدرة على ممارسة النشاط اليومى بشكل ملحوظ يومياً، أو وجود التهابات متكررة فى مجرى البول أو الحلق وغيرها.

 

وفى سياق أخر، قالت الدكتورة مايسة شوقى أستاذ الصحة العامة بجامعة القاهرة ، إن هناك العديد من مسببات ضعف المناعة، وأهمها: عدم أخذ قدر كاف من النوم، الذى يعتبر السبب الرئيسى لضعف جهاز المناعة والإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الاصابة بأمراض السمنة والاصابة بالأورام.

 

وأضاف أستاذ الصحة العامة بجامعة القاهرة، أنه يجب على كل شخص أن ينام من 6 إلى 8 ساعات، ويفضل ألا يوجد أى أوراق خاصة بالشغل أثناء النوم، كاشفة أن الدولة المصرية بلد مشمسة ويجب أن يتعرض الشخص لها لأكبر فترة ممكنة، وذلك للحصول على فيتامين.

 

وأشارت أستاذ الصحة العامة بجامعة القاهرة، إلى أن كبار السن والأشخاص التى لا تتعربض للشمس، لابد أن تحصل على أدوية وفيتامين كنوع من المكمل الغذائى.

 

ولفتت شوقي ، إلى أن المواطنين فى المواصلات العامة عليهم ارتداء كمامتين وليست كمامة واحدة، وأن تكون الكمامة من ثلاث طبقات، مشيرة إلى أن هناك أشخاص تلتزم بـ الإجراءات الاحترازية وتصاب بفيروس كورونا، وقالت إن هناك بعض المواطنين بعد الوصول للعمل تقوم بخلع الكمامة وهذا أمر مقلق.


وأوضحت أن وصول الشخص للعمل ليس هو فى بر الأمان، ولكن نؤكد أكثر من مرة " ارتداء الكمامة منذ الخروج من البيت وحتى العودة"، وكشفت أن مصر فى ذروة انتشار فيروس كورونا ولذلك على الجميع توخى الحذر، ومنع العزومات و التجمعات، وأن يكون رمضان 2021 بيتوتي.