«رصد بقايا المبيدات».. جهود «الزراعة» للحفاظ على صحة المصريين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة على بدء الخطة الموسمية لوزارة الزراعة  لتنفيذ برنامج رصد وتقصى متبقيات المبيدات بالمنتجات الزراعية، بسحب عينات من المحاصيل، لتحليلها بمعرفة المعمل المركزي للمبيدات، والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بوزارة الزراعة، لرصد نسب المتبقيات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية.

وأكد " الزواوي"، على إنخفاض نسبة متبقيات المبيدات في الخضروات والفاكهة عن ما قبله من الأعوام السابقة، مشيرًا إلى أن الانخفاض بسبب زيادة الوعى لدى العامة من العاملين بالقطاع الزراعي والإرشادات التى تقوم بها وزارة الزراعة والمديريات والإدارات الزراعية للمزارعين عن كيفية الاستخدام الأمن للمبيدات، لافتا إلى أن وزارة الزراعة لديها رغبة في القضاء على أي تلوث ينتج عن إستخدام أو تداول مبيدات الآفات الزراعية.

وأشار وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، أن جميع التحاليل تؤكد أن نتائج رصد متبقيات المبيدات في الخضروات والفاكهة بالأسواق التي تم تحليلها في المراحل السابقة مطمئنة، وأن رصد متبقيات المبيدات يقوم بها المعمل المركزي للمبيدات، والمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية.

 وتشمل الخطة تحاليل 13 محصولاً، منها الطماطم والفلفل والفاصوليا والبطاطس والفراولة والعنب والخوخ والبرتقال، وقد تم سحب عينات من محصول الجوافة خلال هذه المتابعة لتحليها والتأكد من خلوها من متبقيات المبيدا ، خاصة أن محافظة البحيرة من المحافظات الكبيرة في إنتاج محصول الجوافة.

حيث قامت لجنة الوزارة، بالمرور على محصول الجوافة بزمام جمعية منشية قومبانية أبو قير، وجمعية دفشو، وذلك بحضور أصحاب تلك المزارع المنزرعة ببساتين الفاكهة.

وتلاحظ معالجة بعض المساحات من الآفات، وتم سحب عينات للمعمل المركزي للمبيدات بوزارة الزراعة من محصول الجوافة، وذلك لتحليلها لمعرفة الأثر المتبقي من المبيدات حفاظًا على الصحة العامة للإنسان بمحافظة البحيرة.

اقرأ أيضا:  المهن الطبية بالأقصر يوزع الهدايا على الأطفال المصابون بالأورام