في طفرة غير مسبوقة..

تصدير 4.650 مليون طن منتجات زراعية رغم جائحة كورونا

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن صادرات المنتجات الزراعية المصرية حققت طفرة غير مسبوقة خلال عام 2021 حيث بلغ إجمالي الصادرات 4.650 مليون طن حتى الآن.

وتابع وزير الزراعة أن العام الماضي تم تصدير 5.2 مليون طن بقيمة قدرها ‏نحو 2.2 مليار دولار وبما يعادل 33 مليار جنيه هذا بخلاف الصادرات من المنتجات الزراعية المصنعة والمعبأة حيث احتلت صادرات الموالح والفراولة المجمدة المصرية المركز الأول عالمياً في تصدير البرتقال لتتخطى دولة ‏أسبانيا والتي كانت متصدرة عالمياً لتصدير البرتقال حيث بلغ إجمالي حجم صادرات مصر من البرتقال ‏بنهاية عام 2020 حوالى 1.6 مليون.

اقرا ايضا :وزيرة التخطيط: الزراعة تساهم بـ15% في الناتج المحلي الإجمالي

وأضاف القصير أن إجمالي الصادرات الزراعية منذ يناير 2021 وحتى الآن، بلغ 4.650 مليون طن لافتاً إلى أن اليابان فتحت أسواقها أمام صادرات مصر من الموالح والذي يعتبر شهادة جديدة للمنتجات المصرية خاصة وأن اجراءات الحجر الزراعي الياباني حاذمة ، وجارى حالياً التنسيق لفتح الأسواق النيوزيلندية للبرتقال، والأرجنتيني وأوزبكستان والبرازيل للموالح، والسوق الهندي للبطاطس، وأندونسيا للبصل، والسلفادور للرمان.

وتابع وزير الزراعة إنه تم رفع الحظر عن جميع صادرات المنتجات الزراعية المصرية إلى العديد من دول الخليج العربي ورفع القيود والفحوصات الإضافية التي كانت مفروضة من قبل دول الاتحاد الأوروبي على صادراتنا من العنب والفراولة .

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي