الكشف عن فيديوهات صادمة لثوران بركان «لابالما الإسبانية».. 20 مليون متر من الحمم

جانب من ثوران بركان جزيرة لابالما في إسبانيا
جانب من ثوران بركان جزيرة لابالما في إسبانيا

مازال بركان جزيرة «لابالما» الإسبانية، مستمراً في نشاطه، حيث أظهرت فيديوهات حديثة لثوران البركان، عن مدى خطورة الوضع في تلك الجزيرة التي تقع قبالة ساحل المحيط الأطلسي بإفريقيا، مما دفع السلطات إلى إجلاء الألاف من السكان، الذين أصيبوا بالذعر بعد الزلزال الهائل الذي ضرب الجزيرة.

 

وأظهرت لقطات تم التقاطها بعد الثوران للحمم البركانية تحلق مئات الأمتار في الهواء، وترسل حطاما بركانيا إلى المحيط الأطلسي ونحو المناطق المأهولة بالسكان في لا بالما، وهي جزء من جزر الكناري الإسبانية.

 

وقد وضعت جزيرة «لابالما» الإسباني والمنطقة المحيطة بها فى حالة تأهب خلال الاسبوع الماضى، بعد اكتشاف أكثر من 22 الف هزة فى حديقة كامبر فيجا الوطنية إحدى إأشط المناطق البركانية فى جزر الكناري .

 

وحتى الان نجح المسؤولون فى جزيرة «لابالما» الإسباني إجلاء حوالى 5 الأف شخص من عدة قرى فى الباسو ولوس لانوس دى اريدان .

وفي حين أن الحمم البركانية لا تزال تنتشر، لا يوجد حاليا تخطيط لعمليات إجلاء أخرى. ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو وفيات، حيث ذكر عالم البراكين نيمسيو بيريز أنه لا يتوقع وقوع إصابات، ما دام الناس يتصرفون بعقلانية.

 

وقال " ان الحمم تتحرك نحو الساحل وان الضرر سيكون ماديا . ووفقا للخبراء فان هناك ما بين 17 و 20 مليون متر مكعب من الحمم البركانية " .
 

 

وقال رئيس بلدية إل باسو، في جزيرة «لابالما» الإسبانية سيرجيو رودريغيز فرنانديز، إن الثوران البركاني في الجزيرة دمر ما لا يقل عن 20 منزلا، مما أجبر على إجلاء 5000 شخص، مع تعرض مئات آخرين للخطر بسبب تدفق الحمم البركانية المتزايد.


وحذر رودريجيز فرنانديز فى حديث لاذاعة تى فى اى من ان قرية لوس لانوس دى اريدان المجاورة معرضة للخطر حيث يقوم المسؤولون " بمراقبة مسار الحمم البركانية " عقب ثوران البركان.

وكان آخر ثوران من البركان  في جزيرة «لابالما» الإسباني حدث في عام 1971، مع وفاة واحدة فقط تحدث بعد رجل اقترب جدا من تدفق الحمم البركانية. وفي هذه الحالة، لم تلحق أضرار بأي ممتلكات.

وقد وصل رئيس الوزراء الاسبانى بيدرو سانشيز الى جزيرة «لابالما» الإسباني للمساعدة فى دعم رد الحكومة المحلية على الانفجار، وتعهد بتوفير " كافة الموارد وجميع القوات " اللازمة حتى " يرتاح المواطنون بسهولة " .

وكان قد ادي زلزال بقوة 3.2 درجة في الجزيرة، وأعقبت الزلزال أربع هزات، قيل إن أقواها بلغ 3.8 درجة، يتعقد انها هي من أدت ثوران البركان بشدة وفتح فوهاته مما ادي اندفاع الحمم الملتهبة لتأكل الأخضر و اليابس علي ارض الجزيرة.   

 

 ولابالما هي جزيرة إسبانية في المحيط الأطلسي، وهي إحدى جزر الكناري أو جزائر الخالدات (إسبانيا). مدينتها الأساسية هي سانتا كروث دي لا بالما.

منذ عام 2002 اعترفت اليونسكو بالجزيرة بأكملها كمحمية المحيط الحيوي . ففي وسط الجزيرة يوجد المنتزه الوطني كالديرا دي تابورينت، وهو واحد من أربع حدائق وطنية تقع في جزر الكناري من أصل خمسة عشر في كل البلاد. بلغ عدد سكان لا بالما 82346 نسمة ، مما يجعلها خامس أكبر جزيرة مأهولة بالسكان في جزر الكناري.

 

كما أن لا بالما هي الخامسة في الحجم، وتبلغ مساحتها 708.32 كيلومتر مربع، وبعد تينيريف. وهي ثاني أعلى جزيرة بارتفاع 2426 متراً في روك دي لوس موشاشوس.