الليبراليون يفوزون في الانتخابات التشريعية بكندا

ترودو خلال حفل ليلة الانتخابات «صورة من رويترز»
ترودو خلال حفل ليلة الانتخابات «صورة من رويترز»

أوتاوا - أ ف ب:
فاز الليبراليون بزعامة جاستن ترودو فى الانتخابات التشريعية المبكرة التى جرت فى كندا، ليحصل رئيس الوزراء بذلك على ولاية ثالثة، حسب تقديرات بثّتها وسائل إعلام كندية.


وحصل الليبراليون على 156 مقعدًا-أقل بمقعد واحد مما فازوا به فى عام 2019 ، ولايزال ليبراليو ترودو فى حاجة إلى 14 مقعدًا ليصل إلى 170 مقعدا، وهو عدد المقاعد المطلوبة للحصول على أغلبية مجلس العموم. وكان المحافظون يتقدمون فى 121 مقعدًا ، وهو نفس العدد الذى فازوا به فى عام 2019. وتقدم الديمقراطيون اليساريون الجدد ب 27 مقعدا، بزيادة ثلاثة مقاعد عن الانتخابات السابقه ، بينما بقيت كتلة كيبيك ومقرها كيبيك على حالها مع 32 مقعدًا وحزب الخضر انخفض إلى مقعدين اثنين.


وكان ترودو دعا فى منتصف أغسطس الماضى لإجراء هذه الانتخابات المبكرة فى محاولة منه لاستعادة الغالبية التى خسرها قبل عامين، وقال ترودو أمس وقد أحاطت به زوجته صوفى جريجوار وأطفالهما عند خروج الأسرة من مركز اقتراع فى مونتريال «أنا مطمئنّ ، ولقد عملنا بجدّ خلال هذه الحملة والكنديون يتّخذون خياراً مهمّاً». وانتهت الحملة الانتخابية التى استمرت 36 يوماً كما بدأت بخطاب لرئيس الوزراء طلب فيه من مواطنيه منحه ولاية جديدة لقيادة البلاد والإشراف على سبل الخروج من أزمة جائحة كورونا.
واتّسمت هذه الحملة الانتخابية بصعوبة بالغة بالنسبة لترودو الذى كانت نسبة التأييد الشعبى له قبل أمس 31% من نوايا التصويت، بنسبة مقاربة لتلك التى حصل عليها منافسه الرئيسي حزب المحافظين.