عاجل

تفعيل مشروع تأهيل المساقي والتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث بالبحيرة 

تفعيل مشروع تأهيل المساقى والتحول من الرى بالغمر إلى الرى الحديث بالبحيرة 
تفعيل مشروع تأهيل المساقى والتحول من الرى بالغمر إلى الرى الحديث بالبحيرة 

أقيم بقاعة التعاون الزراعي بدمنهور الاجتماع المشترك بين مديرية الزراعة بالبحيرة والإدارة المركزية للموارد المائية والري، والبنك الزراعى المصري، وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها الدولة لترشيد استخدام المياه من خلال التعاون المشترك بين وزارتي الموارد المائية والري و الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

جاء ذلك بحضور المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة، والمهندس مجدي الشحات وكيل وزارة الري، والدكتور علاء خطاب عن البنك الزراعي المصري، والمهندس بدر محمد بدر مدير عام الزراعة وذلك تفعيلا للقرار الوزاري رقم 161 لسنة 2021 ، الخاص بتفعيل مشروع تأهيل المساقى والتحول من الري بالغمر إلى أساليب الري الحديث.

 

وفي كلمته، أكد المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، على أهمية مشروع تأهيل المساقي والتحول للرى الحديث بنطاق المحافظة والذي يهدف الي الإستغلال الأمثل للموارد المائية و تحقيق أعلى إنتاجية من المحاصيل الزراعية من خلال توفير سبل وآليات التحول من إستخدام الأساليب التقليدية في الرى إلى إتباع أساليب الري الحديثة .

 

وأضاف "الزواوي" أن البروتوكول الموقع بين وزارات الرى والزراعة والمالية والبنك الأهلي والبنك الزراعي المصري، يهدف لتحقيق الإستغلال الأمثل للموارد المائية ، والوصول إلى أعلى إنتاجية من المحاصيل الزراعية من خلال توفير سبل وآليات التحول من إستخدام الأساليب التقليدية في الري إلى إتباع أساليب الري الحديثة بأشكالها المختلفة.

 

وقال المهندس مجدى الشحات وكيل وزارة الرى بالبحيرة ، إن الدولة توفر الدعم الفنى والمالى تحت مظلة التعاون والتنسيق المشترك بين كافة جهات الدولة المعنية ، حيث يتم توفير التمويل اللازم لتكاليف تأهيل المساقي وتجهيزها ، وتوفير تكاليف التحول لإستخدام شبكات الري الحديث ، بالإضافة إلي تقديم الدعم الفني اللازم من خلال المختصين بوزارتي الموارد المائية والرى والزراعة واستصلاح الأراضي لتأهيل المساقي ، والتحول للرى الحديث، مشيرا إلي أن مشروعي تبطين الترع والمساقي وتحديث الري يساهمان في ترشيد إستهلاك مياه الرى ورفع كفاءة الإستخدام للموارد المائية ويرفع من إنتاجية المحاصيل .

 

وقام المهندس محمد هلال مدير عام رى غرب البحيرة ، بعرض وشرح القرار الوزاري المشترك رقم ١٦١ لسنة ٢٠٢١ بين وزارتى الرى والزراعة وآليات تفعيله ، حيث تم إجراء حوار مفتوح مع الحضور حول بروتوكول التعاون المشترك الموقع بين كل من وزارات الري والزراعة والمالية والبنك الأهلي والبنك الزراعى المصرى ، وتم الإجابة على جميع استفسارات المزارعين حول سُبل تطبيق بنود البروتوكول لتنفيذ نظم الرى الحديث وتأهيل المساقى بأراضيهم .

 

و أكد الدكتور علاء خطاب مسئول البنك الزراعى المصرى إلى انه لأول مره فى البنوك المصرية ستكون الفائدة " صفرية "، وذلك من أجل تنفيذ هذا المشروع الذى سيعود بالنفع على جميع المزارعين ، كما أشار إلى انتشار فروع البنك الزراعى المصرى فى جميع قرى وتوابع محافظة البحيرة وان هذا البنك دائما يكون بجانب المزارع ويقدم له كافة المساعدات والقروض الميسرة .

 

حضر الإجتماع قيادات مديرية الزراعة والرى والتعاون الزراعى  ومديرو الادارات الزراعية بالمراكز و الفنيه بالمديرية وكافة المهتمين بمشروع تطوير الرى بالبحيرة.


اقرأ ايضا| صور| وزير العدل ومحافظ البحيرة يفتتحان مجمع محاكم شمال دمنهور الجديد