مقبلات اليوم| طريقة تحضير «المكدوس» من المطبخ السوري

المكدوس
المكدوس

تقدم «بوابة أخبار اليوم » أسهل طريقة لتحضير « المكدوس » من المطبخ السوري، وهي من أشهر المقبلات المحببة اللذيذة، لذلك نقدمها من «مطبخ اليوم» بطريقة سهلة وشهية.


المكدوس هو أحد أهمّ الأكلات السورية المشهورة بشكل كبير جداً في سوريا وخاصّةً في حلب؛ بحيث لا يكاد يخلو بيت هناك من المكدوس، وتعود أصوله إلى مدينة حلب حيث حُضر لأول مرة منذ قديم الزمان، للمكدوس موسم خاص يتمّ تحضيره فيه وهو فصل الخريف؛ حيث يتمّ اختيار حبّات الباذنجان الصغيرة. 


انتشر المكدوس في بلاد الشام مثل الأردن وفلسطين، ووصل إلى تركيا أيضاً ولاقى إقبالاً واسعاً هناك، ويُعتبر من أهمّ أطباق المقبلات التي يجب أن تتوافر على مائدة الإفطار أو العشاء، يُمكن حفظ المكدوس لفترةٍ طويلة مغموراً بزيت الزّيتون دون أن يفسد.


سوف نقدّم لكم طريقة مميّزة لتحضير المكدوس السوري:
المقادير:

- 3 كيلو باذنجان، اسود صغير
-1/2 كيلو جوز، تقريباً
-1 كيلو فليفلة حلوة حمراء، وحارة حسب الرغبة
- 30 فص ثوم مهروس، أو 2 رأس
- 2 كوب زيت زيتون
- رمان حسب الرغبة 
- بقدونس حسب الرغبة
- ملح

طريقة التحضير:

- نقص عود الباذنجان مع ترك رأسه الاخضر، نغسله ونضعه في إناء ونغمره بالماء ونثقله ثم نرفعه على نار عالية بعد الغليان حوالي نصف ساعة حتى يستوي الباذنجان.

- نرفعه من الماء على صينية ونبعد حبات الباذنجان عن بعض ونتركه حتى يبرد جيداً.

- ننزع رأسه الأخضر ونعمل شق طولي ونضع داخل الباذنجانة حوالي ربع ملعقة صغيرة ملح وهذا حتى نهاية الكمية، ثم نصفه في مصفاة ونرش رشة ملح بسيطة على كل طبقة باذنجان مصفوفة ونثقله ونتركه حتى يصفى الماء.

- في اليوم الثاني، نقوم بحشوه بالملعقة حتى نملؤها جيداً بنفس الشق المعمول سابقاً ثم نصفه ثانية بالمصفاة مع رش الملح على كل صف ونثقله.

- نتركه ليوم أو أكثر حتى يصفى الماء، بعد ذلك نقوم بمسح كل باذنجانة باسفنجة نظيفة أو فوطة نظيفة للتخلص من بقايا الحشو العالق ولا ننسى غسل الأسفنجة وعصرها جيداً.

- نقوم بترتيبه في برطمان نظيف ويغمر جيدًا بزيت الزيتون.

- ممكن الاحتفاظ به في أكياس ووضعه في الفريزر وكلما أردنا نخرج الكمية التي نريد.

- طريقة الحشوة :
 نفرم الجوز خشناً وكذلك نفرم الفليفلة ناعم ونضعها فوق الجوز ونضيف الثوم بعد هرسه جيدا وملح حوالي ملعقة كبيرة، وممكن أن نضع القليل من الفلفل الأحمر الحار والرمان والبقدونس حسب الرغبه ونخلطهم جيداً.