عاجل

تقارير:أعداد قتلى «كوفيد-19» يعادل ضحايا الأنفلونزا الإسبانية

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

في أعلى مستوى له منذ أوائل مارس، يتسبب فيروس كورونا المستجد، في وفاة أكثر من 1900 شخص في الولايات المتحدة يوميا في المتوسط. 

ووفقا لتقارير خاصة بالمراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض ومكافحتها، فقد قتل كوفيد-19 عددا كبيرا من الأمريكيين يعادل عدد ضحايا جائحة الأنفلونزا التي شهدتها البلاد خلال 1918-1919، والمعروفة باسم "الأنفلونزا الإسبانية"، حيث بلغ العدد منذ بداية الوباء أكثر من 675.700 قتيل أمريكي.

كانت الأنفلونزا الإسبانية قد حصدت أرواح ما لا يقل عن 50 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، بينهم 675.000 في الولايات المتحدة وحدها، حيث كان عدد سكان الولايات المتحدة آنذاك مجرد ثلث ما هو عليه اليوم، الأمر الذي يعني أن الأنفلونزا كانت أكثر فتكا في جميع أنحاء البلاد.

وحسبما أشارت صحيفة الجارديان البريطانية، فإن أزمة كوفيد-19 تعد بأي مقياس مأساة هائلة في حد ذاتها، لا سيما بالنظر إلى التقدم المذهل في المعرفة العلمية منذ ذلك الحين والفشل في الاستفادة القصوى من اللقاحات المتاحة هذه المرة.

وقبل وباء كوفيد-19، كانت الأنفلونزا الإسبانية تعتبر عالميا أسوأ مرض وبائي في تاريخ البشرية، من غير الواضح ما إذا كانت الآفة الحالية تثبت في النهاية أنها أكثر فتكا.