13 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة بمهرجان الإسكندرية السينمائي

سامح عبد العزيز
سامح عبد العزيز

 

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط للدورة الـ37 المقرر إقامتها في الفترة من 25 حتى 30 سبتمبر الجاري.

 تترأسها المنتجة الإيطالية انغريد ليل هوجتون، وبعضوية كل من الفنانة الإسبانية كارلانيتو، والمخرج السوري چود سعيد، والمخرج المصري سامح عبد العزيز والمخرجة الفرنسية أوليفييه كوسيماك.

 تضم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط 13 فيلمًا هي الفرنسي "خوان"، الإسباني "هذه كانت الحياة"، المغربي "اناطو"، الفرنسي "الليل مكاننا"، المصري "وش القفص"، اليوناني "اكسبرس اسكوبيليتز"، المغربي "مرجانة"، السوري "الظهر إلى الجدار"، اللبناني "يوسف"، "هذه الليالي المظلمة" من البوسنة، "أسدين في الطريق إلى البندقية" من ألبانيا، "الطريق المسدود" من سلوفينيا، و"السباحة الحرة إلى الجبل الأسود" من ألبانيا.

يعتبر مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، من أهم المهرجانات في الوطن العربي، وإفريقيا والدول التي تطل على البحر المتوسط، وتنظمه الجمعية المصرية لنقاد وكتاب السينما مُنذ أسسه الكاتب والفنان كمل الملاخ، الذي اكتشف مراكب الشمس في القرن العشرين، وأقيمت دورته الأولى عام 1979.