منها مكافحة الكبد الدهني.. 8 فوائد للفاصوليا الحمراء

الفاصوليا الحمراء
الفاصوليا الحمراء

تعد الفاصوليا الحمراء مصدرًا غنيًا ورائعًا للبروتين والألياف والحديد والفيتامينات التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتحتوي على أحماض أمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتين الذي يستخدمه الجسم للشفاء وصنع أنسجة جديدة، كالعظام والعضلات والشعر والجلد والدم، فهو من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم.

وهناك 8 فوائد للفاصوليا الحمراء لتعزيز صحة الجسم منها: 


- تعزيز الصحة حيث تحتوي الفاصوليا على كثير من العناصر الغذائية الحيوية، بما في ذلك حمض الفوليك الضروري للصحة العامة، ولصنع خلايا الدم الحمراء، كذلك يكافح عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين في أثناء الحمل.

- تعد الفاصوليا غنية بالبوليفينول، وهو نوع مهم من مضادات الأكسدة، التي تقاوم الجذور الحرة، التي تلحق الضرر بالمواد الكيميائية التي ينتجها الجسم في أثناء عملية التمثيل الغذائي والعمليات الأخرى، وتسبب تلفًا للخلايا يمكن أن يؤدي إلى أمراض مختلفة وبالتالي تناول الفاصوليا يحمي أجسامنا من الأمراض. 

- الذين يستهلكون الفاصوليا بانتظام أقل عرضة للوفاة بنوبة قلبية أو غيرها من مشكلات القلب والأوعية الدموية، حيث أن  العناصر الغذائية الموجودة فيها قد تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهو عامل خطر يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب ونوباته. 

- أظهرت بعض الدراسات الطبية أن الفاصوليا تعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات، وهو ما يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان. 

- تساعد الفاصوليا على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم، والوقاية من مرض السكري، فهي غنية بالألياف التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.


- يحدث الكبد الدهني عندما تتراكم الدهون في الكبد، ويمكن أن يتطور جنبًا إلى جنب مع السمنة وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، وذلك لما تحتويه الفاصوليا من بروتينات ينصح بتناول الفاصوليا الحمراء.


- لاحتواء الفاصوليا على فيتامين "ج" والبروتينات، فهي ترفع من كفاءة الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

- تعزز الفاصوليا صحة الأمعاء من خلال تحسين وظيفة الحاجز المعوي، وزيادة عدد البكتيريا المفيدة، ما قد يساعد على منع الأمراض المرتبطة بالأمعاء لدى الإنسان.