مطار كابول الدولي يستأنف رسميًا رحلاته بعد سيطرة طالبان

مطار كابول - صورة أرشيفية
مطار كابول - صورة أرشيفية

استأنف مطار كابول الدولي، رسميًا رحلاته الداخلية والدولية على حد سواء، بعد أكثر من شهر من سيطرة حركة طالبان على السلطة وإجلاء ما يقرب من 150 ألف شخص من المطار.

وذكرت إدارة الطيران الوطنية الأفغانية، وفق ما أوردته وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية اليوم الاثنين 20 سبتمبر، أن المطار يعمل لمدة 12 ساعة يوميًا بشكل أساسي من الساعة 6 صباحًا وحتى 6 مساءً.

وقال مسؤولون في الإدارة إن أول رحلة تجارية دولية أقلعت من المطار إلى إسلام آباد أمس الأحد، وسيواصل المطار رحلاته الداخلية والخارجية، وتعهدوا بمواصلة جهودهم لتجهيز المطار للرحلات الجوية ليلاً.

اقرأ أيضًا: كوريا الشمالية تحذر من "سباق تسلح نووي" بسبب صفقة الغواصات

وطلبت الإدارة من دول الإمارات وطاجيكستان وأوزبكستان ودول أخرى استئناف الرحلات الجوية إلى كابول، لكنها لم تتلق سوى إشارة خضراء من باكستان وإيران في الوقت الحالي.

يذكر أن الأضرار التي ألحقها مشاة البحرية الأمريكية بأكبر مطار في أفغانستان بلغت قرابة 20 مليون دولار قبل أن يكملوا عملية الإخلاء.

وتعمل طالبان الآن على تأمين المطار فقط، ويطلب من الموظفين الأفغان السابقين من الذكور والإناث العودة إلى وظائفهم.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 أغسطس الماضي انسحاب بلاده بشكل رسمي من أفغانستان بعد البقاء لأكثر من عقدين في البلاد.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة إتمام الانسحاب أن أمريكا لم يكن لها أي مصلحة منذ البداية في البقاء في أفغانستان، وأنه لن يورث الحرب هناك لأي رئيس أمريكي آخر.

وتعرض الجيش الأمريكي لضربة قوية بعد سلسلة الانفجارات التي هزت مطار كابول والذي تسبب في مقتل 13 جنديا أمريكا بينما أصيب 15 آخرين.

وكذلك أتمت العديد من الدول الأجنبية التي كانت لها قوات تعمل في أفغانستان عملية الانسحاب منها وإجلاء المتعاونين الأفغان معها.

بينما نجحت حركة طالبان في إحكام سيطرتها على البلاد بشكل كامل، وأعلنت حكومة جديدة برئاسة الملا محمد حسن أخوند.