على خلفية أزمة الغواصات| رئيس الوزراء البريطاني «يتغزل» في فرنسا سعياً للتهدئة  

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني

قلل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون من أهمية الخلاف الدبلوماسي مع فرنسا بشأن الاتفاقية الأمنية الجديدة التي وقعتها بلاده مع أستراليا والولايات المتحدة، والمعروفة بصفقة الغواصات، قائلا إن "حب بلاده لفرنسا لا يمكن محوه".

 وأكد رئيس الوزراء البريطاني في تصريح صحفي، سعيه إلى تهدئة التوتر في العلاقات مع باريس على خلفية أزمة إلغاء صفقة الغواصات الفرنسية الموقعة مع الجيش الأسترالي، وقال جونسون"نحن فخورون جدا بعلاقتنا بفرنسا. حبنا لفرنسا لا يقهر".


وأضاف جونسون أن بريطانيا وفرنسا تعملان في عمليات عسكرية مشتركة في مالي ودول البلطيق كما تتشاركان في برنامج محاكاة للتجارب النووية.


والأربعاء الماضي، كانت شرارة أزمة صفقة الغواصات بعدما أعلن رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، من البيت الأبيض عن نيته فسخ عقد أبرمته أستراليا مع فرنسا عام 2016 لشراء 12 غواصة تقليدية واستبداله بآخر يقوم على شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة وبريطانيا في منطقة المحيطين الهادئ والهندي.

وبرر موريسون قراره بـ"تغير طبيعة احتياجات أستراليا العسكرية"، التي تريد الاستحواذ على غواصات ذات دفع نووي بدلا من الغواصات التقليدية، ووصفت فرنسا إلغاء صفقة الغواصات -التي قُدرت قيمتها بمبلغ 40 مليار دولار في عام 2016 وتقدر قيمتها بأكثر من ذلك اليوم- بأنها طعنة في الظهر وقررت استدعاء سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا.

اقرأ أيضا: حزب بوتين يتجه نحو الفوز انتخابات الدوما الروسي