الرياضة إبهار فى سنوات السيسى

الإنجاز المصرى غير المسبوق بالأولمبياد يكمل المعادلة الصعبة

الرئيس السيسى خلال تكريمه لابطال طوكيو فى حضور رئيس الوزراء و وزير الشباب والرياضة
الرئيس السيسى خلال تكريمه لابطال طوكيو فى حضور رئيس الوزراء و وزير الشباب والرياضة

قدم أبطال مصر أداءً مشرفا،  وحققوا إنجازا مصريا غير مسبوق  بست ميداليات تاريخية: ذهبية ومثلها فضية و٤ ميداليات برونزية فى دورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020»، حيث احرزت فريال أشرف عبدالعزيز الذهبية الثامنة فى تاريخ الفراعنة لتعيد مصر لصدارة العرب فى الذهبيات الأوليمبية وهى الذهبية الأولى لمصر فى مسابقات السيدات فى وزن فوق ٦١ كجم فى الكاراتيه، وحقق أحمد الجندي الميدالية الفضية وهى واحدة من أهم ميداليات مصر فى التاريخ الأوليمبي كله، حيث لم تحقق مصر شيئا ملموسا فى السباحة ولا الفروسية ولا الرماية ولا ألعاب القوى كلها وخصوصا الجرى، لذلك هى ميدالية ثورية لمصر، كما أن الجندى كان فى الترتيب ١٣ متأخر فى النقاط، لكنه عاد بالريمونتادا التاريخية..

وجاءت الأربع ميداليات الأخرى البرونزية، عن طريق البطلة  هداية ملاك فى التايكوندو وزن أقل من 67 كجم، وسيف عيسى فى وزن أقل من 80 كجم، ومحمد إبراهيم السيد «كيشو» فى المصارعة الرومانية وزن 67 كجم، وجيانا لطفى فاروق فى الكاراتيه وزن أقل من 61 كجم.

دعم الرئيس .. و«مشروع صناعة الأبطال»  وراء فرحة الفراعنة  فى طوكيو

أبطال الذهب والفضة والبرونز: تكريم الرئيس لحظة تاريخية

الرئيس يدعم ويكرم 

وكرم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى الابطال والبطلات وقدم التهانى فى إطار دعمه اللامحدود للمتفوقين والمبدعين فى احتفالية وصفها الابطال والبطلات بأنها أعظم لحظات حياتهم،  كما حرص سيادته على منحهم الأوسمة وأعطى توجيهاته بإطلاق أسمائهم على محاور وكبارى مصر الحديثة وكذلك  دعم منتخب مصر لكرة اليد لأنه أبلى بلاء حسنا وجاء ضمن العظماء الأربعة وكان على بعد خطوة واحدة من إحراز ميدالية أولمبية .
وجاء على  الصفحة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي: أبنائى شباب مصر أبطال المنتخب الوطنى لكرة اليد.. أعتز بكم وبأدائكم المتميز وأشيد بما تحلى به الفريق من روح تنافسية وأخلاق رفيعة خلال المشاركة بأولمبياد طوكيو 2020، وأضافت الصفحة الرسمية: كما أؤكد أن وطنكم الغالى ينتظر منكم مزيداً من الإصرار والتحدى والجهد لمواصلة مسيرة البطولات والإنجازات ورفع راية الوطن فى المحافل الدولية، متمنياً لكم كل التوفيق فى المنافسات والبطولات القادمة».
ومن جانبه أكد د.أشرف صبحى  وزير الشباب والرياضة أن دعم فخامة الرئيس السيسى يؤكد النظرة الحقيقية التى يجب أن توجه للرياضة وللمنافسات الرياضية، فرغم خسارة منتخب اليد فى الدور نصف النهائى ودون انتظار أن يلعب على الميدالية البرونزية عبر الرئيس السيسى عن فخره بالرجال وبالنموذج الأمثل الذى قدموه فى روح القوة والإصرار والعزيمة والأداء، موضحاً أنه مع ذلك فقد حققنا أكبر كم ميداليات حققته مصر فى تاريخها وأفضل انجاز منذ 1948، وكانت آخر ميدالية ذهبية فى أثينا 2004، وأول فضية منذ 2012، وكنا قد وعدنا مع اللجنة الأوليمبية المصرية بتحقيق نحو ٥ ميداليات فى دورة طوكيو، وحددت تقريبا أسماء الفائزين من قبل أن تبدأ المنافسات، وقد حصلنا بالفعل على ٦ ميداليات منها ذهبية وفضية، وهو أكبر عدد نفوز به من ميداليات فى تاريخنا الأوليمبى .

كيف بدأت حدوتة النجاح ؟ 

بدأت قصص الأبطال وتحقيق الميداليات من خلال دعم القيادة السياسية برئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه، ووزارة الشباب والرياضة ممثلة فى د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، فى التعاون المستمر والمثمر مع الإتحادات الرياضية والقطاع الخاص والدراسات والابحاث والتجارب العلمية والعملية لتحقيق أفضل طرق الرعاية والدعم لأبطال مصر فى الأوليمبياد، وأيضاً من خلال إطلاق العديد من المبادرات ومن بينها عندما أطلق الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، مبادرة «فرحونا يا أبطال»، للاعبين المتأهلين لأولمبياد طوكيو 2021 فى رحلة البحث عن انجاز رياضى جديد فى الاولمبياد، وذلك بمقر المدينة الشبابية بأبوقير شرق الإسكندرية.

وفى هذا السياق، أكد د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة،  أن الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، تهتم بصفة دائمة بدعم الابطال الرياضيين والعمل على تطوير مهاراتهم، وتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية فى مصر، والعمل بصفة مستمرة على تطوير البنية التحتية والمنشآت الرياضية وهو ما ظهر جلياً فى قوة مصر وقدرتها على تنظيم مختلف البطولات الدولية فى ظل فيروس كورونا الذى يصيب العالم اجمع وللمثال ما حدث من ابهار وإعجاز فى تنظيم مونديال اليد ٢٠٢٠ الذى كان خير إعداد لظهور مصر ضمن العظماء الأربعة فى أولمبياد طوكيو، إنها شخصية الانسان المصرى التى لا تقف امام اى مستحيل هو ما يدفعه دائماً إلى تحقيق المستحيل، مطالباً اللاعبين بالتحلى بهذه الروح العالية،  مضيفاً أن وزارة الشباب والرياضة تسعى دائما إلى تكريم اللاعبين المتميزين ليكونوا قدوة للجيل الجديد والنشء، ورفع اسم مصر فى كل الرياضات على المستوى العالمى .

وقال د.أشرف صبحى: «ثقتنا كانت كبيرة فى اللاعبين المتأهلين للأولمبياد، موضحا أن الجميع كان على قدر المسئولية الكبيرة الملقاه على عاتقهم، عملنا بجهد خلال الفترة الماضية، وواجهنا العديد من الصعوبات، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى خير داعم ومساند للرياضة والرياضيين، ووفر كل الإمكانات من أجل نجاح النشاط الرياضى وتقدمه، وأصبحت مصر واجهة العالم لتنظيم البطولات العالمية»، وتابع صبحى قائلا «مصر تمتلك العديد من الأبطال الذين نجحوا فى المنافسة على الألقاب العالمية خلال الفترة الماضية، ودورة الألعاب الأولمبية فى طوكيو كانت خير حصاد لذلك، كان هناك تعاوناً كبيراً بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية والاتحادات الرياضية، وكان هناك انفتاح وتعاون مع المؤسسات الدولية لمسايرة كل جديد يحدث عالميا وأدى ذلك لنجاح الجميع من خلال المشاركة بأكبر بعثة فى تاريخ مصر فى الأولمبياد».. كما أكد د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية وقادرة على استضافة أقوى البطولات الدولية، وظهر ذلك جليا فى بطولتى افريقيا الكرويتين للكبار والشباب «كان ٢٠١٩» وبطولات كأس العالم لليد وللسلاح والجمباز الفنى والخماسى الحديث للكبار والناشئين، وبطولة العالم للدراجات وبطولة العالم للخماسى للشباب، وهذا كان من الأسباب والاستعدادات القوية التى ساعدت وأهلت أبطالنا فى الأوليمبياد لتحقيق الميداليات، وكذلك تحقيق أفضل الأرقام والنتائج على مستوى كافة اللعبات الفردية والجماعية فور الانتهاء من أوليمبياد طوكيو 2020 .

التخطيط لدورة باريس

بدأت وزارة الشباب والرياضة فور الانتهاء وعودة البعثة الأوليمبية المصرية من منافسات دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 فى تنفيذ خطتها الخاصة بالاستعداد لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة باريس 2024 .

ويأتى فى مقدمة تحرك الوزارة تقييم كافة النتائج التى أحرزتها البعثة المصرية خلال منافساتها بطوكيو 2020 وتقييم الميداليات والنتائج الإيجابية والأرقام الأوليمبية غير المسبوقة على مستوى المشاركات المصرية فى الدورات الأوليمبية وبالطبع تحليل النتائج السلبية وغير المرضية لعدد من الاتحادات الرياضية.. ومن المقرر أن يتوقف على نتائج أعمال التقييم لنتائح البعثة العديد من العوامل التى ستؤثر على الاستعدادات الخاصة بالدورة الأوليمبية المقبلة باريس 2024 وفى مقدمتها إعادة توجيه وتقييم الدعم المالى لمختلف الاتحادات الرياضية فضلا عن تكثيف برنامج الرعاية الخاصة لعدد من الاتحادات الرياضية والأبطال الواعدين.. وتولى الاشراف على تلك اللجنة رفيعة المستوى وزراء سابقين منهم ود. على الدين هلال والمهندس حسن صقر ود.عبدالمنعم عمارة والدكتور عماد البنانى إضافة إلى لفيف من الخبراء وأساتذة الجامعات والفنيين والمختصين فى مختلف المجالات .

ومن جانبه أوضح د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أن مشروع الموهبة والبطل الأولمبى والذى أطلقته الوزارة تم تقسيم أهدافه منذ اللحظة الأولى لإطلاقه  فى نهاية عام 2018 إلى هدفين اساسيين يتمثل الاول فى تحقيق أفضل انجازات ممكنة لدورة طوكيو 2020 فى ظل ضيق الوقت المتبقى على الدورة حيث كانت عامين فقط على انطلاق الدورة وهو الأمر الذى يستحيل معه التطبيق الكامل للبرنامج والهدف الاهم كان الدورة اللاحقة باريس 2024 ولذلك تضمن المشروع مدة زمنية 2019 حتى 2024 لتشمل الدورتين معا.

مشيرا إلى أن الوزارة ستعلن خلال الأشهر القليلة المقبلة عن إطلاق مشروع متكامل للرعاية الخاصة للعديد من أبطالنا الرياضيين من خلال التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص وسيتم التوسع فى مظلة البرنامج حتى يشمل جميع أبطالنا الرياضيين المؤهلين لخوض وتحقيق نتائج إيجابية وميداليات أولمبية خلال دورة الألعاب الأولمبية المقبلة باريس 2024

المشروع القومى للموهبة والبطل الأوليمبي

يُعد المشروع القومى للموهبة والبطل الأوليمبى  أحد المشروعات المبشرة لمستقبل واعد للرياضة المصرية فى مختلف الألعاب الرياضية، كما يعد واحداً من الأهداف الإستراتيجية لوزارة الشباب والرياضة فى مجال اكتشاف ورعاية المواهب الرياضية ضمن توجيهات القيادة السياسية بتكثيف العمل فى هذا الشأن، وتكمن أهمية المشروع القومى للموهبة والبطل الأوليمبى ودوره فى الكشف عن الموهوبين ورعايتهم وإعدادهم بالشكل الأمثل كونهم أبطال المستقبل الذين سيمثلون مصر فى مختلف المحافل الدولية، من خلال إعداد بطل أوليمبى قادر على المنافسة، وتحقيق الإنجازات للرياضة المصرية، فى ضوء التطور والحراك الذى تشهده منظومة الرياضة المصريه والتى تلقى كل الدعم من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهو ما انعكس بشكل كبير على نتائج الفرق الرياضية واللاعبين فى البطولات الأخيرة،  مشيداً بالمستوى الفنى والبدنى والمهارى للاعبين المشاركين فى المشروع القومى لموهوبى كرة السلة..ويحرص وزير الشباب والرياضة دائماً على حضور تدريبات ومعسكرات اللاعبين المشاركين بالمشروع الذى يعد أحد المشروعات القومية لوزارة الشباب والرياضة فى مجال اكتشاف ورعاية المواهب الرياضية فى جميع المحافظات ويستهدف المشروع اكتشاف ورعاية المواهب فى ألعاب «الملاكمة، المصارعة، الجودو، التايكوندو، العاب القوى، تنس الطاولة، كرة السلة، كرة اليد، رفع الأثقال». بالإضافة إلى المشروع القومى لموهوبى الاسكواش.

دراسة متكاملة 

وطالب د. أشرف صبحى من أعضاء اللجنة الاستشارية العليا للمشروع العمل على البدء فوراً فى  وضع دراسة متكاملة الجوانب حول آليات تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشروع القومى للموهبة والبطل الأوليمبى، وإعداد تقييم عام للمشروع من حيث الوقوف على مستوى النشء والشباب المستفيدين منه، واختيار الأفضل منهم؛ تمهيداً لإدراجهم فى حاضانات للتأهيل كأبطال واعدين جنباً إلى جنب مع الأبطال الرياضيين الذين فازوا بميداليات أوليمبية، بالإضافة إلى من حققوا أرقاماً ونتائج متميزة فى أولمبياد طوكيو، إضافة إلى تنفيذ برنامج متكامل لهم من الآن فى إطار التأهيل والاستعداد لدورة الألعاب الأوليمبية بباريس عام 2024م.

ولفت وزير الرياضة إلى أن نتاج دراسة اللجنة العملية سترتكز على اختيار أفضل المواهب الرياضية وإقامة حاضانات لتأهيلهم وتحديد أماكن التدريب وتنفيذ معايشات خارجية لاكتسابهم الأجواء العامة للمنافسة فى كبرى البطولات، مبيناً أن المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي سيقدم العديد من الموهوبين للأندية الرياضية والمنتخبات الوطنية.

وأوضح وزير الشباب والرياضة أنه سيتم الاستمرار فى تطبيق برنامج الرعاية المتكاملة للأبطال الرياضيين بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص وبعد اختيار المواهب الرياضية بالتنسيق مع اللجنة الأوليمبية والاتحادات الرياضية لما له من أثار إيجابية عديدة دعماً للأبطال الرياضيين فى مختلف اللعبات.

يذكر أن المشروع القومى للموهبة والبطل الأوليمبى يستهدف الفترة الزمنية 2018 حتى 2032 من خلال اكتشاف ورعاية المواهب فى 11 لعبة فردية منها «الملاكمة، المصارعة، الجودو، التايكوندو، العاب القوى، تنس الطاولة، كرة السلة، رفع الأثقال». بالإضافة إلى المشروع القومى لموهوبى الاسكواش، وكذلك كرة اليد وكرة القدم ومن المقرر أن تُدرج الوزارة عدداً من الرياضات الأخرى بالمشروع الفترة المقبلة.

حضانات صناعة الابطال تؤتى ثمارها 

ولا ننسى الدور المحورى لمشروع الحضانات الخاصة لصناعة الابطال وهو مشروع عبقرى ربط خلاله د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة القطاع الخاص من شركات ورجال المال والأعمال مع الابطال والبطلات لرعايتهم وتهيئة أجواء النجاح لهم من خلال توفير الإعداد الجيد لهم دون تكبد الدولة المصرية أعباء مالية وقد أثمر مشروع الحضانات الخاصة عن وجود ٥ ابطال منه فوق منصة التتويج الذهبية والفضية والبرونزية فى أولمبياد طوكيو مع الوضع فى الاعتبار مرور الرياضة بفترة توقف وتجميد وارتباك بسبب ظروف انتشار كورونا المستجد عالميا.